الملتقى الرسمي للجمعية السعودية لعلم الاجتماع و الخدمة الاجتماعية كلمة الإدارة

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: دعــــوة للمشــاركة/المؤتمرالعربي الثالث(التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية)اسطنبول (آخر رد :هويدا الدار)       :: هل تعرف ما هي مهام اللجان الإجتماعية في مراكز التنمية الإجتماعية ؟؟؟ (آخر رد :احمد الشريف)       :: ]دور الأيتام ليست خياراً بالعراق.. بل "عيب" (آخر رد :احمد الشريف)       :: دورة القدرات لطالبات مكة (آخر رد :سدرة)       :: صرف إعانة شهرية لليتيمات المتزوجات من ذوات الظروف الخاصة (آخر رد :احمد الشريف)       :: حق النفقة للطفل دراسة فقهية (آخر رد :مساعد الطيار)       :: حكم الإنفاق على الزوجة بعد قضاء العدة (آخر رد :مساعد الطيار)       :: تخيير المحضون (آخر رد :مساعد الطيار)       :: خريجه وحايسه بمشروع التخرج (آخر رد :عبير م)       :: حالة إنسانية.. تبحث عن إنسانية !! طفل يتيم.. والتشخيص !! (آخر رد :احمد الشريف)      

 
العودة   ملتقى الاجتماعيين > الملتقيات العامة > ملتقى الاجتماعيين العام
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

ملتقى الاجتماعيين العام أقوال الصحافة والأخبار والمواضيع المنقولة التي لا تدخل تحت بند معين

الإهداءات

تحليل الشبكات الإجتماعية sna

ملتقى الاجتماعيين العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-02-2013, 06:54 PM   رقم المشاركة : 1
احمد الشريف
عضــو مميز
 
الصورة الرمزية احمد الشريف







My SMS :

 

آخـر مواضيعي
Red face تحليل الشبكات الإجتماعية sna

تحليل الشبكات الإجتماعية SNA


تحليل الشبكات الاجتماعية Social Networks Analysis

من أبرز مواضيع علم الاجتماع هي تلك التي تتعلق بدراسة شبكة العلاقات التي تصل الأفراد ببعضهم مكونين بذلك مجموعة، والعلاقات التي تربط المجموعات ببعضها مشكلة بذلك مجتمعا، وصولا الى الشبكة التي تصل المجتمعات ببعضها. هذه الشبكات توضح آلية انتقال المعلومات، المجموعات\الأفراد الأكثر تأثيرا، الأفراد الذين يمثلون حلقات وصل بين مجموعات ومجتمعات مختلفة “جسور Bridges”، تحديد دوائر الاهتمام التي يشترك فيها أفراد المجموعة المرتبطين ببعض، تحديد الأفراد الذين يؤثرون بشكل كبير في مجموعاتهم مع أن خصائصهم الظاهرية لا توحي بذلك، وغيرها الكثير. يعرف العلم المتخصص بتحليل هذه العلاقات بعلم تحليل الشبكات الاجتماعية Social Networks Analysis وهو علم يتقاطع مع فرع علمي آخر مثير للاهتمام وهو علم الاجتماع الحسابي Computational Social Science الذي يوظف خوارزميات برمجية حسابية بغرض دراسة الأفراد والعلاقات التي تربطهم وما أبعد من ذلك.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مع ظهور مواقع الشبكات الاجتماعية الالكترونية، بدأ المستخدمون بتشكيل مجتمعات تطابق تلك التي درسها علماء الاجتماع طويلا، طبعا مع اختلافات متعددة، وتنامى حجم هذه المجتمعات الى حد معقد ومتشابك جعل موضوع دراستها ملحا لكثير من الجهات: العلمية، والحكومية، والتجارية، والبحثية وما الى ذلك.
هذه التدوينة ستستعرض عددا من الطرق المستخدمة في تحليل الشبكات الاجتماعية لدراسة الأفراد الأكثر تأثيرا، معتمدا فيها على بيانات واقعية قمت بجمعها من تويتر بخصوص التفجير الذي حصل في دمشق الأسبوع الماضي.
من المهم بداية توضيح الفرق بين الشبكات الاجتماعية، والاعلام الاجتماعي، فالأول يستند الى ربط الأشخاص ببعضهم كموقع لينكد إن، بينما الثاني مستند الى مبدأ مشاركة المحتوى. المواقع التي نستخدمها بكثرة كالفيس بوك وتويتر، باتت خليطا من الاثنين. فخاصية متابعة المستخدمين على تويتر تندرج تحت مفهوم “الشبكات الاجتماعية“، بينما خاصية مشاركة المحتوى وعمل ريتويت لها وما الى ذلك، فهي تندرج تحت “الاعلام الاجتماعي“.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لنبدأ بالسؤال التالي: هل تساءلتم يوما عن كيفية حساب موقع كـ Klout لمدى التأثير الذي يملكه مستخدم تويتر معين؟ وهل تساءلتم عن الآلية التي تعد بها تقارير تنشر بين حين وآخر تقيس مدى تأثير مستخدمين معينين في مواضيع معينة؟ ولماذا تتضارب نتائج هذه الدراسات فيما بينها، فنجد أن إحداها قالت بأن الشخص الأكثر تأثيرا في مواضيع الربيع العربي هو فلان، وتأتي دراسة ثانية لتقول بأنها فلانة؟
قد يقول البعض بأن حساب الأشخاص الأكثر تأثيرا بسيط جدا، انظر الى عدد المتابعين! فمن يملك مئة الف متابع هو بالتأكيد أكثر تأثيرا ممن يتابعه خمسة آلاف.
في الواقع هذا الكلام غير دقيق، فهذا المقياس وحده ليس كافيا لحساب التأثير Influence، بل هناك قياسات وحسابات أخرى تضاف إليه لنستطيع من خلالها تحديد المستخدمين الأكثر تأثيرا بدقة أكبر.
قد يسأل شخص، وماهو تعريفك للـ “الأكثر تأثيرا” قبل كل شيء؟
أفترض شخصيا أن الأكثر تأثيرا هو من يستطيع الإسهام بشكل فاعل في خلق ما يسمى بالكتلة الحرجة (أي الكمية الكافية من الأفراد) الكفيلة بتشكيل هاشتاغ لقضية ما. أو هو الشخص الذي تسهم تغريدة منه وأكثر في التهيئة لإحداث تفاعل وحراك كبيرين. الكتلة الحرجة هي بالضبط الإجابة على سؤال: مالذي يجعل شيئا ما ظاهرة كبيرة سريعة الانتشار أو What makes something go viral on the social web؟ أعدكم بتدوينة أخرى أكثر تفصيلا حول هذا الموضوع قريبا.
بالعودة الى حساب التأثير في تويتر لمستخدم معين، هناك قياسات متعددة مثلا: عدد المتابعين، كمية التفاعل مع المستخدم (عدد الريتويتات، النقاشات، التفضيلات،…)، تموضع المستخدم داخل مجموعات الاهتمام وقربه من مستخدمين آخرين، كون المستخدم يمثل جسرا وحلقة وصل بين مجموعتي اهتمام (أو أكثر)، وضع المستخدم في شبكة الثقة Trust Network والتي تعني مدى جهوزية متابعي المستخدم للتفاعل معه وهي مبنية على مدى الثقة فيما يقوله، وحسابات أخرى.
استخدمت الواجهة البرمجية لتويتر API لجمع عدد من التغريدات المتعلقة بالتفجير الذي حصل في دمشق الأسبوع الماضي. استخدمت الـ Search API وهو للتويتات القديمة في نطاق ٦-٩ أيام مضت، والـ Streaming API لجمع بعض التويتات الآنيّة لبضع ساعات. البحث كان عن هاشتاغ #Damascus. عدد التغريدات المجموعة: 10,507 تغريدة كتبها 2285 مستخدم في الفترة من 2-5-2012 الى 11-5-2012.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لدراسة الشبكات الاجتماعية التي يكونها هؤلاء ال 2285 مغردا، قمت بجمع قائمة المتابعين لكل مغرد بالإضافة الى قائمة أصدقاء كل مغرد، أي من يتابعهم هو\هي بدوره. تم تمثيل اتجاه المتابعة بسهم له اتجاه ليتم في النهاية تكوين شبكة ضخمة تشمل المستخدمين الأساسيين 2285 مضافا اليهم المستخدمين الذين يتابعونهم، والمتابعين من قبلهم.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مثال للتوضيح: لنأخذ الدائرة رقم ١١ في الشكل (وهي تمثل أحد المغردين من قائمة ال 2285 مغردا). قمت بجمع متابعيه: ٥،٧ ومن يتبعهم بدوره (نسميهم أصدقاء للسهولة) وهم ٢،٩،١٠.
طريقة الجمع هذه تسمى Snowball Sampling، وما قمت به هو لمستوى واحد فقط، أي أنني قمت بجمع متابعي + أصدقاء المغردين فقط، ولكن يمكن عمل هذه الطريقة لمستوى ثانٍ، أي جمع أصدقاء ومتابعي كل مستخدم إضافي تم جمعه (أي متابعي وأصدقاء الدوائر ٢،٣،٥،٧،٩،١٠) ومستوى ثالث وهكذا، ولكن الضريبة ستكون في الكم الهائل من البيانات التي سنحصل عليها وهي تتطلب عمليات معالجة ضخمة مكلفة من ناحية الوقت والعتاد المطلوب.
بعد جمع أصدقاء ومتابعي ال 2285 مغردا الذين كتبوا ضمن هاشتاغ Damascus، وصل عدد جميع المستخدمين الى 813,845 وعدد العلاقات (الأسهم) بينهم جميعا هو 11,071,555 سهما!! لكم أن تتخيلوا اذا حجم الشبكات التي نتعامل معها، ونحن هنا لم نتعامل إلا ضمن مستوى واحد من ال Snowball Sampling.


حساب التأثير الأول: عدد المتابعين + عدد الأصدقاء: Degree Centrality
نريد هنا معرفة المستخدمين في تويتر الذين كتبوا في هاشتاغ دمشق ولهم أكبر عدد من المتابعين + الأصدقاء. جاء الترتيب بناء على البيانات التي جمعتها خلال الأسبوع السابق كالتالي:
المستخدم : عدد المتابعين+الأصدقاء (أثناء وقت الجمع)
رويترز : 1,709,030
كما هو واضح ومتوقع، المحطات الإخبارية تربح في مقياس التأثير هذا. فكرت بدراسة أثر هذا المقياس على المستخدمين الأفراد. “الأفراد” بحسب تعريف لا يستند الى أي سبب علمي وجيه، أي مجرد مصطلح نتفق عليه لأتمكن من شرح كيفية حساب هذه المقاييس. المستخدمون من الأفراد هم من ينطبق عليهم الوصف التالي:
المغرد الذي كتب في هاشتاغ دمشق ويملك ١٠٠٠ - ١٣٠٠ متابع، وله ٥٠٠ الى ١٠٠٠ صديق يتابعهم (كما رأيتم كمية البيانات المتوفرة ضخمة، ويمكننا عمل دراسة كاملة عليها بدون استثناءات، ولكن ذلك يحتاج لجهاز له مواصفات جبارة لا يملكها جهازي المتواضع نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة )
المغردون “الأفراد” بهذه المواصفات عددهم ٢٨ مغردا في مجموعة البيانات التي نملكها. الخطوة التالية هي أن نبني الشبكة التي تربطهم فنضيف اليهم المغردين الذين يتابعونهم + أصدقاء هؤلاء المغردين ال ٢٨. العدد الكلي من المستخدمين: 33,433 مغردا وعدد الأسهم التي تربطهم مكونة بذلك الشبكة التي نريد تحليلها: 52,497 سهما.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من خلال هذه الشبكة، نقوم بحساب المستخدمين الأكثر تأثيرا على مقياس التأثير الأول (أستخدم مكتبة برمجية بلغة البايثون تسمى networkx مهيئة لتحليل الشبكات وال Graphs للقيام بهذه التحليلات):
cossa68 2057
Sin2Go 2022


بالمرور على عدد من هؤلاء المستخدمين نلاحظ التالي:
- عدد منهم يناصرون قضايا حقوق الانسان حول العالم وهم متعاطفون مع الشأن السوري.
- عدد منهم هم مغردون سوريون (في الداخل والخارج) ويكتبون عن سوريا في معظم تغريداتهم.
- عدد من المغردين تتسم تغريداتهم بأنها إخبارية في مواضيع السياسة تحديدا ويغردون بشكل محدود جدا عن سوريا.
- متوزعون جغرافيا وفي نطاق مجموعات اهتمام متنوعة، وهذا له دور جيد في عدم جعل الأخبار والتغريدات محصورة ضمن مجتمع تغريدي له اهتمامات ومواضيع يكتب عنها حصرا.


حساب التأثير الثاني: تأثير المغرد داخل مجتمعه: Closeness Centrality
كما رأينا في المقياس الأول، الاعتماد على عدد المتابعين+الأصدقاء يظهر لنا مغردين لا ينتمون بالضرورة لمجتمعات تغريدية تتكلم في قضايا سوريّة. أي أن اهتماماتهم مختلفة، ولكنهم كتبوا تغريدة عن دمشق، وظهرت تلك التغريدة عندما قمت بجمع معلومات عمن كتب شيئا في هاشتاغ دمشق.
الحساب الثاني يقوم بقياس مدى قرب المغرد\ة من كل من كتب عن دمشق في البيانات التي نقوم بدراستها. يقاس القرب بعدد الأسهم المطلوبة للوصول لكل مستخدم (البالغ عددهم كما ذكرنا أعلاه أكثر من ٣٣ ألف مغرد). ونستخدم خوارزمية معروفة جدا في علوم الحاسب Dijkstra’s Algorithm وهي متخصصة في حساب أقصر الطرق التي تصل بين النقاط في أي شكل Shortest Path Problem. يهمنا هنا معرفة الدلالة أو معنى هذا المقياس. بكل بساطة هذا المقياس يقوم بالإجابة على السؤال التالي: من هم الأشخاص الأكثر تأثيرا من غيرهم داخل مجتمع “المغردين الذين يكتبون عن دمشق وسوريا”؟
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هذا المقياس اذاً دوره الرئيسي هو تحديد المستخدم المهم في مجتمعه.
النتائج كانت بالشكل التالي:
(اسم المغرد\ة ونتيجته\ـا في هذا المقياس)
_Zazo_
0.8060678506375227
Barazi_7urr
0.7687004668331343
SweetSyria
0.7209550962223805
StrongSyrian
0.6950525179149897
luv2live2
0.6709466502416375
Hanaa_Daraa
0.6632786885245902
RanaKabbani54
0.6377679697351828
syria_omar
0.6141469338190649
farGar
0.5922131147540983
jaafarhawwa
0.5922131147540983


نلاحظ أن جميعهم سوريون ويتحدثون بكثرة عن الشأن السوري. والترتيب كما ذكرنا يعبر عن أهمية المستخدم ضمن المجتمع الذي ينتمي اليه. يساعدنا هذا المقياس في دراسة أمور عديدة ومنها متابعة كيفية انتشار الأخبار في وسط\مجتمع تغريدي معين عبر التركيز على هؤلاء الأشخاص لأنهم في الحقيقة مؤثرون فاعلون في هذا المجتمع، وتغريداتهم تصل لأكبر عدد من المهتمين بالشأن السوري (لا ننس أن هؤلاء المغردون يتبعون لفئة معينة وهي: يملكون ١٠٠٠ - ١٣٠٠ متابع، ولهم ٥٠٠ الى ١٠٠٠ صديق يتابعهم. أي أن دراسة المغردين جميعا بدون هذه المحددات ستعطي نتائج أدق فعلا عن المغردين الأكثر تأثيرا وأهمية ضمن هذا المقياس، وهناك احتمال ألا يكون أحد من المغردين السابقين من ضمنهم).


حساب التأثير الثالث: الجسور وحلقات الوصل: Betweenness Centrality
المقياس الثاني وضح لنا المغردين الذي يؤثرون داخل شبكتهم. نريد الآن معرفة من منهم يتموضع بين شبكتين\مجموعتي اهتمام أو أكثر مختلفتين، ممثلا بذلك جسرا أو حلقة وصل يسهم في نقل التغريدات لشبكات أخرى حتى لا تعلق التغريدة داخل شبكة واحدة وتموت هناك (أي ينتهي تأثيرها).
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الحساب يتم أيضا باستخدام الخوارزمية السابقة ولكن بتفاصيل مختلفة يمكنني إطلاع المهتمين عليها.
النتائج كانت:
(اسم المغرد\ة ونتيجته\ـا في هذا المقياس)
_Zazo_
0.15094116983580338

Barazi_7urr
0.13678885426685497

SweetSyria
0.09653058590550706


0.08068592694192364

StrongSyrian
0.07824105226158878


0.054700555643741634

Hanaa_Daraa
0.05440471750936881


0.053126520335273236

RanaKabbani54
0.05309872150773218

jaafarhawwa
0.03091277722434247



نلاحظ تغيرات في ترتيب بعض المغردين.
الإجابة على سؤال: ماهي اهتمامات الشبكات التي يقع هذا المستخدم جسرا بينها، لا يمكن الإجابة عليه بهذا المقياس، فالإجابة تتطلب إجراءات أخرى ربما تحدثت عنها في تدوينة لاحقة، ولكن هذا المقياس يحدد لنا من هم الجسور وحلقات الوصل بحسب تموضعهم داخل الشبكة.
هذه كانت أبرز المقاييس في مجال تحليل الشبكات. وكما ذكرت فإن هنالك مقاييس أخرى منها مثلا مقياس لمعرفة المؤثرين في الخفاء (وهم أفراد لهم القدرة على التحكم في ما يدور في الشبكات ولكن لا يمكن تمييزهم بسهولة، ونستخدم عمليات حسابية كالـ eigen values and vectors لتحديدهم)، ومقياس لمعرفة شبكات الثقة التي تجمع المغردين (ونستخدم فيها خوارزمية غوغل الشهيرة Page Rank لحساب هذا المقياس) وغيرها من المقاييس.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مواقع حساب التأثير (مثلا Klout) اذا تقوم بحساب هذه المقاييس، ومن ثم وضع وزن لكل مقياس يكافىء أهميته بالشكل الذي يرونه، ليتوصلوا في النهاية الى نتيجة أخيرة عن مدى تأثير المستخدم. من المهم الإشارة الى أن موقع Klout كان لوقت قريب يعتمد على المقياس الأول فقط مع بعض التعديلات، ولكنه بدأ بتضمين القياسات الأخرى بعد تجهيز البنية التحتية التقنية اللازمة. الدراسات التي تنشر أيضا تستند الى حساب هذه المقاييس وتختلف فيما بينها بتفاصيل عديدة ابتداء من الأوزان الموضوعة لكل مقياس، عينات الدراسة والمستخديمن المختارين، وانتهاء بالخوارزميات المستخدمة في عمليات الحساب.
كمية المعلومات التي يمكن استنباطها من الشبكات الاجتماعية كبيرة وغنية جدا. فدراسة الشبكات ودوائر العلاقات بين المستخدمين كما رأينا لها أهمية كبيرة. معرفة سلوك المستخدمين في مجتمع تغريدي معين، عن ماذا يتكلمون، بأي وتيرة، ودراسة سلوكهم وأنماطهم بحسب المعطيات الديموغرافية (جنس، عمر، مهنة،…) والجغرافية (جنسية، بلد التغريد،…) كلها أمور مهمة وتستفيد منها جهات كثيرة جدا.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سؤال أظنه خطر على ذهن كل واحد منكم، هل ما نقوم بعمله أخلاقي وقانوني؟ الجواب على مسألة “قانوني“ نعم، فالتغريدات التي نكتبها على تويتر تخزن وتتاح للعموم عبر الواجهة البرمجية، وعبر البيع المباشر كشركة داتا سيفت Data Sift التي تبيع التويتات الآنية Streaming وتمكن الجهة المستفيدة من متابعة ما يصل إلى ١٠ ملايين مستخدم تويتر و ٥ مليون كلمة مفتاحية وما الى ذلك مقابل رسم شهري. كما أنها ستتيح بعد فترة امكانية استعادة التغريدات السابقة Historical Tweets.
الجواب على الجانب الأخلاقي ليس بسهل وهو مثير للجدل، وتحكمه مدى أخلاقية الأهداف المعلنة وغير المعلنة للباحث، ولسنا بصدد الإجابة عليه هنا، إلا أنه متاح للنقاش دائما.

لدي أفكار كثيرة أعمل عليها في هذا المجال، وقد أتشجع وأبدأ بنشر دراسات معمقة عن حالة الوسط التغريدي العربي حول مواضيع معينة مدعمة بحسابات وصور بيانية Data Visualization، فمن يجد في نفسه الرغبة والقدرة على الإسهام، أطلب منه\ـها مراسلتي على إيميلي أو حسابي في تويتر.
منقول






  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

تحليل الشبكات الإجتماعية sna

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وسائل الإعلام والتنشئة الإجتماعية أحمد كتاب الغويري ملتقى الكتب والدورات والدراسات والبحوث والإجتماعية 3 08-12-2012 02:39 PM
حول التفسير في العلوم الإجتماعية سلطان ملتقى بن خلدون لعلم الإجتماع 0 20-12-2008 01:47 AM
العدالة الإجتماعية في الإسلام أم نواف ملتقى الكتب والدورات والدراسات والبحوث والإجتماعية 4 20-10-2008 05:53 PM
الفذلكة الإجتماعية ثامر الخليفي ملتقى الاجتماعيين العام 4 23-06-2008 05:08 PM


الساعة الآن 08:04 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6; Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

الموضوعات المنشورة في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط
 

:: ديزاين فور يو للتصميم الإحترافي ::