المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ஐ◄██▓░ موسوعة انجازات أبناء الوطن ░▒▓██►ஐ


سهير
29-11-2011, 08:57 PM
الدكتور عبد الله الرشيد،

طبيب سعودي يبتكر طريقة لاكتشاف سرطان الثدي ويحصل على ميدالية في ألمانيا




فاز طبيب سعودي بالميدالية الذهبية أثناء مشاركته مؤخراً في معرض أينا العالمي للابتكارات المقام في مدينة نورنبرج الألمانية العلمية, بعد ابتكاره آلية حديثة للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي.

وكان الدكتور عبد الله الرشيد، من منسوبي برنامج مستشفى قوى الأمن بالرياض، قد ابتكر هذه الآلية التي تساهم في خفض نسبة الخطورة على المصابات، وتسهل التدخل العلاجي والإشعاعي، بمشاركة زميله الدكتور سامي الدهام، الأستاذ المساعد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
ونقلت " بق" شكر الدكتور الرشيد لإدارة المستشفى, لدعمها الكبير هذا الابتكار، وقال: "نتطلع أنا وزميلي الدهام إلى أن تكون هذه الآلية أحد العوامل المساعدة في تشخيص وعلاج سرطان الثدي، الذي بات يشكِّل تهديداً مباشراً لنسبة كبيرة من السيدات، وأن يكون حافزاً لغيرنا من المهتمين بمجال الابتكار والبحث العلمي".

كنكون
30-11-2011, 10:22 AM
هذا يدل على ان ابناء هذا البلد اذا لقوا العنايه والاهتمام والدعم والمسانده فانهم يبدعون فى مجال عملهم ..وهذا الامر مناشد به اصحاب القرار فى دعم هذه الجهود وهذه الابتكارات وهذه الافكار التى تخدم المجتمع فليس الدهام والرشيد مبدعين فقط بل هناك العديد من امثالهم لهم مساهمات وابداعات فبعضهم لم يجد الدعم وبعضهم فى سيعه الى التفوق والنجاح

بارك الله فيهم وفى ابداعاتهم التى تخدم الانسانيه

وكثر الله خير من نقل هذا الموضوع

الحميراء
30-11-2011, 04:16 PM
لاأعلم لم تختلط عندي مشاعر الزهو بالحزن كلما قرأت هكذا أخبار :23:

اتمنى من براعم الابداع ان تتفتح لدينا وتنضج ثمارها بيننا ونحصدها بأيدينا




لاعدمنا مبدعوا حبيبتنا

أحمد بوعبدالله
30-11-2011, 04:40 PM
بارك الله فيه وفي امثاله

هند العمري
30-11-2011, 08:16 PM
مواهب بلادنا واضحة للعيان ،،

ونماذج مشرفة نفتخر بها ،،

بورك فيك استاذتي ،،

سهير
30-11-2011, 08:40 PM
أشكر مروركم الكريم

نبارك لهذا الطبيب المبدع ابتكاره ونتمنى له المزيد

سهير
03-12-2011, 11:35 AM
مجهزة بذراع كهربائية لخدمة المعوقين وتتنقل بين المراكز الصحية

سيارة بـ3 ملايين للكشف عن مصابات سرطان الثدي في المدينة المنورة






http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111130/images/b67_th3.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111130/Images/b67.jpg)
وصلت إلى منطقة المدينة المنورة أمس السيارة الرابعة من نوعها في المملكة والمتخصصة في الكشف المبكر عن سرطان الثدي باشعة «الماموغرام»، والتي من المقرر أن تطوف أرجاء منطقة المدينة المنورة.
وتتميز السيارة المتنقلة بتكامل التجهيزات التي تسمح بإجراء الفحص المبكر عن سرطان الثدي لنساء المدينة اللاتي تجاوزت أعمارهم 40 عاما أو من تملك تاريخ طبي للإصابة في العائلة.
ومن المقرر أن تجري السيارة والتي تم تجهيزها بأحدث الوسائل لفحص سرطان الثدي، جولات منتظمة على مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في أحياء مختلفة من منطقة المدينة المنورة، لاستقبال الحالات التي يشتبه بإصابتها بالمرض، من خلال اتفاقية التعاون بين فرع الجمعية في المدينة المنورة والمديرية العامة للشؤون الصحية، حيث تهدف الاتفاقية إلى التعاون في الحد من انتشار سرطان الثدي.
وأوضح لـ«عكاظ» أحمد الحماد مدير فرع الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان في المدينة المنورة، أن السيارة الجديدة تعد الرابعة من نوعها على مستوى مناطق المملكة، وتتميز بالحجم الأكبر والمواصفات الأفضل، إضافة لكونها السيارة الأولى التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال تخصيص ذراع كهربائية متحركة، وذكر الحماد، أنه ستتم الاستعانة بها لتغطية كافة أحياء منطقة المدينة المنورة، من خلال تواجدها بالقرب من مراكز الرعاية الصحية الأولية عبر برنامج زمني منتظم، تتنقل خلاله السيارة من مكان إلى آخر، مشيرا أن تكلفة السيارة تجاوزت ثلاثة ملايين، وتم تجهيزها في الولايات المتحدة الأمريكية لتتمكن من أداء مهماتها في مواقع مختلفة.
وأكد الحماد، أن هناك برنامجا توعويا كبيرا عن مرض السرطان سينطلق مطلع صفر المقبل، بالتعاون مع وزارة الصحة وجامعة طيبة وأمانة المنطقة، إضافة إلى جمعية زهرة لمكافحة سرطان الثدي وجمعية سند لدعم أطفال السرطان.
وذكر الحماد، أن عملية الفحص لاتستغرق سوى دقائق معدودة تحمي نساء المدينة من خطر المرض بمشيئة الله تعالى، وأضاف «سوف تساهم السيارة المتنقلة و المجهزة بالتصوير الرقمي للثدي بعملية الكشف على السيدات من نساء المدينة المنورة، وتمنى الحماد أن يحرص نساء المدينة المنورة على الاستفادة من خدمة الكشف المجانية التي تقدمها الجمعية من خلال هذه السيارة المجهزة بأجهزة الكشف المناسبة.

وأضاف الحماد، «بأن السيارة سوف تتجول في عدد من قرى المدينة وضواحيها في وقت لاحق من خلال فريق طبي متخصص بتصوير الأشعة،


وقدم الحماد شكره لناظر وقف البركة عبد العزيز مكوار الذي ساهم في وجود السيارة في منطقة المدينة المنورة من خلال تبرعه بقيمة السيارة وجميع مصاريف نقلها إلى المدينة.


يذكر أن سرطان الثدي هو الأكثر شيوعا وانتشارا بين النساء في المدينة المنورة، وبنسبة كبيرة وتأتي هذه السيارة في طور الأهداف الخيرية التي تسعى الجمعية من خلالها إلى محاربة انتشار السرطان في وقت مبكر، خاصة أن نسبة الشفاء بين النساء قدرت بـ 90 في المائة.

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111130/Con20111130459758.htm

نور القلب
11-01-2012, 06:42 PM
ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك .

!



!



!



الفرد الذي يحدد أهدافه وطموحاته ويعرف نفسه وقدراته يستطيع أن يشكل طريقه لليصل إلى مراده

وغالبية شبابنا ولله الحمد استطاعوا ذلك فوصلوا .


بارك الله فيك أستاذتنا أم أحمد .

سهير
06-03-2012, 12:21 AM
http://img103.herosh.com/2011/05/21/779711372.gif


كما هو واضح من العنوان
هنا سنحاول أن نسلط الأضواء على بعض الإنجازات التي أنعم الله به على أبناء وبنات وطننا الغالي المملكة العربية السعودية من ابتكارات وإبداعات علمية وأدبية واجتماعية و غيرها..وتستحق الإشادة

ففي مملكتنا لا ينقصنا العقول، إنما ينقصنا رأسمال مغامر وجريء لتحويل هذه الأفكار من الأوراق إلى المصانع

وهو موضوع للجميع ومن الجميع
وشكراً لكل من ساهم في إضافة شيء من هذه الإنجازات

و فكرة هذه الموسوعة لانجازات أبناء الوطن هي فكرة حصرية لملتقى الاجتماعيين


و على الناقل ومن باب الأمانة العلمية ذكر المصدر ملتقى الاجتماعيين



بسم الله نبدأ :



http://s3.amazonaws.com/mbc_actionha/uploads/4989/large.jpg

سهير
06-03-2012, 12:23 AM
يتطلع إلى سبق عالمي في الهندسة
عبد الوهاب سعودي يتصدر المركز الأول عالميا لجامعة كامبردج




http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120302/images/b100_th3.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120302/Images/b100.jpg)

كرمت جامعة كامبردج البريطانية في جدة، الطالب السعودي محمد حسين عبدالوهاب، لقاء فوزه بالمركز الأول عالميا، في امتحانات الجامعة في موضوعات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSE)، متقدما على آلاف المرشحين حول العالم، وحضر الحفل المدير الإقليمي لامتحانات كامبردج الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان وليام بيكردايك.
وقال عبد الوهاب «أتطلع إلى مواصلة تعليمي في الهندسة في إحدى الجامعات البريطانية، وأحلم بتحقيق سبق عالمي في مجال الهندسة، ليضاف الى إنجازات الوطن الذي أعطانا الكثير».
بدوره، أعرب والد عبد الوهاب عن اعتزازه بالإنجاز الذي حققه ولده، وقال «لقد أبدع وتميز في دراسته في المدارس العربية في المواد الدينية واللغة العربية، وواصل تميزه بعد الانتقال إلى المدرسة الإنجليزية وحصد المركز الأول عالميا، وسيصل إلى مرحلة مشرفة في خدمة الوطن».

سهير
06-03-2012, 12:24 AM
سعودي يتفوق على 800 مخترع عالمي




http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120305/images/b088_th3.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120305/Images/b088.jpg)


حقق الطالب عادل الحمادي المبتعث لنيل درجة الدكتوراه في أمراض الدم من جامعة مانشستر المركز الأول من بين 800 مخترع يمثلون 36 دولة في العالم، وحصد الميدالية الذهبية في مسابقة معرض إيينا الدولي للاختراعات في ألمانيا على ابتكاره كرسيا صحيا لكبار السن والمصابين بالسمنة وأمراض الركبة والأربطة.

سهير
06-03-2012, 12:32 AM
السعودية هبة الدوسري تحصل على جائزة المجلس الثقافي البريطاني

فازت الباحثة السعودية هبة الدوسري بجائزة المجلس الثقافي البريطاني لإنجازاتها البحثية في محاولة إيجاد علاج للسرطان، باستخدام تقنية "النانو"، متفوقة بذلك على أكثر من 1200 طالب أجنبي من 118 دولة، في المؤتمر التاسع للطلاب الأجانب في المملكة المتحدة.

وفي بيان صحفي على موقع الجامعة وصف الرئيس التنفيذي للمجلس الثقافي البريطاني، مارتن ديفيدسون، الرسالة التي تضمنت إنجازات الدوسري بـ: "المؤثرة والملهمة". وعلقت مشرفتها في جامعة استراثكلايد، كريستين دوفيس، بزهو على إنجاز طالبتها هبة قائلة: "إنه ليس إنجازها الوحيد، لقد فازت في مناسبات عديدة خلال دراستها للدكتوراه".

وكانت الباحثة هبة الدوسري قد تحدثت في رسالتها عن إنجازاتها في اسكتلندا، مستلهمة معاناتها مع المناخ والجليد، وكيف صممت على التغلب على الصعاب، كما تغلبت على الجليد وواصلت حياتها.

سهير
06-03-2012, 12:35 AM
محققاً ما لم يحققه طبيب غير فرنسي في فرنسا
الحازمي ينال أرفع شهادات التقدير والاعتراف الأوروبي


http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2007/11/30/wg30-big.jpg (http://javascript<b></b>: newWindow=openWin('PopUpImgContent20071130156142.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

انتزع المبتعث السعودي الدكتور حمدان الحازمي أكبر انجاز طبي يحققه طبيب غير فرنسي على الأراضي الفرنسية وبين جميع الأطباء المبتعثين لاستكمال دراساتهم العليا أو ممارسة التدريب الفعلي بالمستشفيات الفرنسية حيث استطاع ان ينال تقدير اشادة جميع من عمل تحت اشرافهم او زاملهم . وقد عبر سفير خادم الحرمين الشريفين بفرنسا الدكتور محمد آل الشيخ عن بالغ اعتزازه وتقديره لهذا الانجاز العلمي الكبير الذي حققه الدكتور الحازمي معتبرا ان هذا الانجاز يضاف إلى رصيد الانجازات الكبيرة التي حققها المبتعثون السعوديون إلى فرنسا، باشراف واعٍٍ وكبير من الملحقية الثقافية والتعليمية هناك ممثلة في الدكتور عبدالله الخطيب وزملائه في الملحقية. وكانت الملحقية الثقافية في فرنسا قد اقامت حفل تكريم للأطباء السعوديين المبتعثين المتميزين كرم فيه سفير خادم الحرمين الشريفين الدكتور محمد آل الشيخ الطبيب الحازمي نظرا لتميزه في دراسته وتفوقه على نظرائه الفرنسيين واختيار بحوثه لأرفع المستويات الأوروبية، وبهذه المناسبة ذكر السفير آل الشيخ أن هذا التكريم يأتي تقديرا وعرفانا للمبتعث السعودي الذي ينافس على التقدم والمستويات الرفيعة في مجال دراسته، واضاف ان واجب السفارة لا يتوقف فقط على الشؤون السياسية أو الدبلوماسية أو على الاجراءات الادارية للمواطن السعودي المقيم بل ويمتد هذا الدور الى الوقوف على شؤون المبتعثين ودعم تحصيلهم الدراسي والاحتفاء بالمتميزين منهم وحض زملائه الى تحصيل أعلى، واضاف آل الشيخ ان هذا التكريم لن ينحصر مستقبلا على الأطباء المتميزين ولكن السفارة والملحقية الثقافية في فرنسا بنية ان يشمل هذا التكريم جميع الطلاب المتميزين في تخصصاتهم الدراسية، وبسؤاله عن تنوع هذه التخصصات ومدى تلبيتها لحاجة العمل في المملكة ذكر السفير آل الشيخ ان فرنسا غنية عن التعريف بتقدمها العلمي وهناك روابط مشتركة كثيرة مع مؤسسات التعليم العالي السعودية ونظيراتها الفرنسية مما يعني تنامي هذه الشراكة بتنويع تخصصات الطلبة السعوديين وتأهيلهم تأهيلا لا يقل عن الطلبة الفرنسيين، وهذا يدعو الى تأكيد الجودة والنوعية في التعليم للطلبة السعوديين مما يساهم بالفعل في التنمية ويحقق حاجة سوق العمل، وكان السفير آل الشيخ قد القى في الأطباء المحتفى بهم كلمة أكد في بدايتها على الحرص الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله على متابعة أبناء المملكة المبتعثين في الخارج، ثم حض الطلبة على مزيد من العطاء والنجاح، مشيرا الى ان هذا ليس بمستغرب عليهم وبشهادة مجلس كليات الطب الفرنسي، وهذا يأتي نجاحا آخر للتعليم الطبي في كليات العلوم الطبية في المملكة، وشكر في نهاية حديثه الملحقية الثقافية على جميع جهودها وفريقها، وأكد دور السفارة في رعايتهم دائما.
ومن جهته وصف الملحق الثقافي عبدالله الخطيب هذا الانجاز بانه اضافة جديدة لانجازات ابناء المملكة على كل الاصعدة ونموذج حقيقي للانسان السعودي في تفانيه ووعيه ومستواه العلمي والمعرفي. واضاف د. الخطيب ان ما سرني اكثر ليس انجاز الدكتور حمدان الطبي من خلال الممارسة التدريبية الفعلية فقط، ولكن بما قدمه من ابحاث علمية نشرت في ارقى المجلات العلمية المتخصصة، وجعلت دول الاتحاد الاوروبي وليس فرنسا فقط تعترف بألمعيته.
واكد على هذه الجزئية بقوله: بان هناك من المبتعثين لاستكمال دراساتهم العليا، أو لممارسة التدريب الفعلي في الجامعات الفرنسية يحققون الكثير من الانجازات، وينالون شهادة الممارسة في بلدانهم، ولكن الميزة المتفردة التي حققها الدكتور حمدان هي شهادة الفرنسيين لهم بمنحه الشهادة التي لا تمنح الا للاطباء الفرنسيين الذين من حقهم ممارسة المهنة في فرنسا، وليست الشهادة التي تمنح عادة للاجانب.
واستمر د. الخطيب في حديثه عن هذا الانجاز قائلا مما يثلج الصدر ان هذا الانجاز يجيء في مجال مهم جداً الا وهو مجال الطب وهو مجال حساس وحيوي والابداع فيه مجال تنافس حقيقي مما يؤكد على وعي الدكتور الحازمي وبقية زملائه وهذا يجعلنا في الملحقية نتجاوز دور رعاية المبتعثين الى مساندتهم لان هذا هو الدور الحقيقي الذي يجب ان نقوم به نحو بلادنا وابنائنا.
من جهته عبر الدكتور حمدان الحازمي عن تقديره للملحقية لهذه الاحتفالية الجميلة كما يشكرها على مساندتها الدائمة له مبديا تقديره الكبير لمعالي السفير على حضوره هذه المناسبة متمنيا ان يكون هذا الانجاز اضافة جديدة لوطنه وخطوة اضافية نحو المستقبل.
الجدير بالذكر ان الدكتور الحازمي من مواليد 1971 وتخرج من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة عام 1994 حاصلا على بكالوريوس طب ثم نال الامتياز في عام 96 ليتوجه الى كندا لاستكمال دراسته هناك وينال الزمالة الكندية في المسالك البولية ليتم انجازه العلمي الباهر بقدومه الى فرنسا وادهاش الفرنسيين بالمستوى الرفيع الذي وصله الطبيب السعودي، حاصلاً على ارفع شهادات التقدير والاعجاب .

سهير
06-03-2012, 12:40 AM
الدكتور مشاري العتيبي أول خليجي يحصل على الدكتوراه من السويد وأول شخص بالعالم يقدم دكتوراه عن السواك والجامعات الغربيه تتابع أبحاثه

***
تتابع 3 من الجامعات السويدية عن كثب مجموعة من الأبحاث التي قام بها فريق من الأطباء السعوديين برئاسة النقيب طبيب مشاري بن فرج العتيبي الذي يعتبر أول طبيب سعودي يحصل على درجة الدكتوراه من جامعات سويدية، هي التي تمنح جائز نوبل.
ونجح الطبيب العتيبي، الذي يعمل في مستشفى قوى الأمن الداخلي في مكة المكرمة، في وضع دراسة طبية متخصصة أنجزها وأشرف عليها، في كتاب باللغة الإنجليزية، وقام بتوزيع 6 آلاف نسخة منه على عدد من الجامعات الغربية.
وأوضح العتيبي، أنه "قام بإجراء دراسة طبية متخصصة حول السر في استخدام مسواك الأراك في المجتمع السعودي والإسلامي منذ أيام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وحتى اليوم، وأن نتائج هذه الدراسة كانت مذهلة وغير متوقعة".
وأضاف أنه "بناء على ما تقدم به من أبحاث، عمدت بعض الجامعات السويسرية إلى إجراء بحوث وتحليلات مختلفة في مختبرات عالمية حول شجرة الأراك من جذورها إلى باقي أطرافها مع أخذ عينات من مستخدمي المسواك".
وقال النقيب العتيبي إن "نسبة الأطباء السعوديين المتخصصين في طب الأسنان لا تتجاوز 12% من حاجة الوطن".
.

سهير
06-03-2012, 12:45 AM
حمود الشمري وعبدالله الرحيلي الحربي يحصدان جوائز في معرض جنيف الدولي للمخترعين


http://www.m5zn.com/uploads/2011/3/30/photo/03301112030027wzkh144wly75xnklx.jpg

حلق المخترعون السعوديون مجددا في سماء معرض جنيف الدولي للمخترعين التاسع والثلاثين الذي أقيم في سويسرا خلال الفترة من 6-10 أبريل 2011م. وحصدوا جوائز.

وفاز المخترعون بميداليات فضيه وهم عبدالله الرحيلي عن اختراعه (الرؤية الالكترونية لمدرجات الطائرات)،وحمود الشمري عن اختراعه (ناقل حركة تلقائي بواسطة توزيع الطاقة ثم حصرها).

وضم معرض جنيف العالمي للاختراعات 2011م أكثر من 1000 اختراع وابتكار و750 مخترعا ينتمون إلى 45 دولة، وتوافد على أجنحته أكثر من 60.000 زائر. وشاركت المملكة في فعاليات معرض جنيف العالمي للاختراعات بعدد سبعة عشر مخترعا، منهم ثلاث مخترعات سعوديات

سهير
06-03-2012, 12:50 AM
http://www.muhandes.net/content/articles/101efdb930d2434ea7946fed097c33d3_510x350.jpg

حصل الطالب السعودي حسين هادي المحامض اليامي على براءة اختراع في استخدام الأشعة فوق الصوتية في تكسير المواد الهيدروكربونية الثقيلة. وسيسهم الاختراع الجديد في رفع كفاءة تكرير مواد النفط وإعادة تصنيع عدة مواد من ضمنها المواد البلاستيكية والورقية، كما يمكن استخدامه في تقنيات تنقية مياه الشرب. وكان اليامي المبتعث للحصول على درجة الدكتوراه في هندسة علم المواد في جامعة "كولورادو سكول أوف ماينز"، قد حصل على البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في 1998، وعمل مدرساً في وزارة التربية والتعليم لمدة 8 سنوات، وبعد ذلك التحق عام 2006 ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وواصل دراسة الماجستير في أميركا في هندسة المواد وحصل على الشهادة عام 2008، حيث اختيرت رسالته في الماجستير كأفضل رسالة في أميركا وكندا في مجال الهندسة والعلوم التطبيقية على مستوى الطلبة السعوديين المبتعثين. وقام بتقديم جزء من رسالته في مؤتمر الإبداع السعودي في "ليدز" ببريطانيا تحت رعاية جامعة الملك سعود، والذي دشنه وزير التعليم العالي. كما قام بنشر الجزء الآخر من الرسالة في جمعية علم المواد والتكنولوجيا في مدينة هيوستن في ولاية تكساس الأميركية عام 2010. وهو الآن يواصل رسالته في الدكتوراه وعضو في 5 جمعيات علمية عالمية، ومرشح لتمثيل جامعته لتقديم ورقتين علميتين في مؤتمر نيس في هيوستن- تكساس لعام 2011.

سهير
06-03-2012, 07:15 AM
وفاء الشمري تخترع نوافذ آمنة للخروج وقت الحرائق


نجحت المخترعة السعودية وفاء مرضي الشمري "20 عاما" في اختراع نوافذ آمنة تسهل إنقاذ الأفراد في حال حدوث حريق بالمنزل وكذلك تسهل عملية دخول رجال الدفاع المدني، الى جانب حمايتها المنزل من اللصوص، وتتميز تلك النوافذ بكونها سريعة الفتح والإغلاق وآمنة وسهلة التركيب ويمكن التحكم بها يدويا أو الكترونيا ويسهل استخدامها وقليلة التكلفة ولا تحتاج إلى صيانة.تقول وفاء: اختراعي هو عبارة عن شباك مصنوع من قضبان الحديد، وهذا الشباك مركب على إطار (زوايه) بواسطة مفصلات تسمح له بالحركة من الخارج إلى الداخل أثناء الفتح وللشباك من الداخل قفل (مزلاج) كما في الرسم الذي يوضح الاختراع.الجدير بالذكر أن المخترعة وفاء الشمري من المخترعات السعوديات المسجلة أسمائهن بمؤسسة(موهبة) وقد شاركت بأختراعها (المطب الإلكتروني)

سهير
06-03-2012, 07:21 AM
المبتعث ساير الفريدي الحربي يحصل على أعلى جائزة بحثية من مستشفى كليفلاند



http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/%20الفريدي%201.JPG (http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/%20الفريدي%201.JPG)
16/12/2011حاز طالب الدكتوراه السعودي ساير راشد الفريدي على أعلى جائزة بحثية يمنحها مستشفى كليفلاند كلنك بأمريكا لطلاب الدراسات العليا وهي جائزة الزمالة.وتمنح هذه الجائزة للطلاب الذين قاموا بانجازات بحثية مهمة نشرت في مجلات علمية رائدة .وجاء تسليم الجائزة خلال مراسم الحفل السنوي الواحد والثلاثين والذي نظمه معهد لرنر للأبحاث لتكريم العلماء المتميزين على مستوى كليفلاند كلنك.وجريا على العادة السنوية فسوف يتم تخليد جميع المكرمين لهذا العام بنحت أسمائهم على ألواح معدنية وتثبيتها على لوحة الشرف الفخرية في البهو الرئيسي لمعهد لرنر للأبحاث.وكان ساير الفريدي قد ابتكر اختبارا تنبؤيا يعمل على تحديد مستوى الاستجابة لدى مرضي سرطان الدم قبل البدء بالعلاج الكيميائي (نافيتوكلاكس) وذلك من خلال دراسة المجاميع الجينية التي تمنع موت الخلية المبرمج.وتم نشر البحث في المجلة الطبية "Blood" وهي من أهم المجلات المتخصصة والتي تصدر عن الجمعية الأمريكية لأمراض الدم،كما صدر بيان صحفي من المستشفى عن هذا الانجاز تداولته العديد من النشرات العلمية مثل ساينس ديلي والموقع الإخباري الرسمي لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية.الجدير بالذكر أن الدكتور انتوني لاتاي من معهد دانا فاربر للسرطان وكلية الطب جامعة هارفرد, والذي يعد من ابرز العلماء الباحثين في سرطان الدم في العالم، كتب عن هذا الابتكار في مقال نشر في نفس المجلة مؤكدا "انه تم تطوير واختبار هذا المقياس التنبؤي المبني على عملية حسابية مبدعة", والذي بدوره سلط مزيدا من الأضواء على هذا الانجاز البحثي.هذا ويصنف مستشفي كليفلاند كلنك من أفضل المستشفيات في أمريكا

سهير
06-03-2012, 07:29 AM
المهندس أحمد نزال مطلق الصقر الشمري مصمم جهاز محاكاة المطر

صدرت موافقة معالي وزير الزراعة بترقية المهندس احمد نزال مطلق الصقر الشمري الى المرتبة العاشرة في وزارة الزراعة وتجدر الاشارة الى ان المهندس الصقر قام بتصميم جهاز محاكاة المطر ومقارنة النتائج بمعادلة هورتن الرياضية وذلك في مرحلة دراسة الماجستير بجامعة الملك سعود .

سهير
06-03-2012, 07:32 AM
عبد الله الحربي17 عاما) يؤلف أول كتاب عربي عن الفن الجرافيتي



http://www.libvoice.net/userfiles/2011/11/45/08/images/17.JPG (http://www.libvoice.net/userfiles/2011/11/45/08/images/17.JPG)
وضح مؤلف أول كتاب للفن الجرافيتي عبدالله راجح الحربي (17عامًا) بأن كتابه «جرافيتي آرت» يعتبر أول كتاب في العالم العربي يتحدث ويعلّم الفن الجرافيتي، وقد بدأ بتأليفه منذ عام 1428هـ، ولم يفصح عنه مطلقًا ليكون مفاجأة للجميع، وقد تم الترخيص له من قبل وزارة الثقافة والإعلام.
وقال الحربي: هدفي من هذا الكتاب ليس فقط التوعية بالفن الجرافيتي وتعليمه وإنما لمحاولة تغيير النظرة السلبية تجاه العالم العربي وتحديداً في المجتمع السعودي بأن الشباب لا يملكون القدرة على الإبداع فأردت أن يكون هذا الكتاب لأصغر كاتب سعودي وليكون الكتاب الأول من نوعه في الخليج والعالم العربي، وبلغت صفحات الكتاب 100 صفحة ويضم أربعة فصول (تعريف بالفن الجرافيتي، ودروس عدة، وكيفية التطبيق، ونبذة عن المؤلف).

سهير
06-03-2012, 07:39 AM
فهد الدعجاني العتيبي


أول شاب عربي يفوز في مسابقة جوجل للتصوير الضوئي

وثالث أفضل مصور عالمي



http://www.cu-g.com/up/uploads/13057695781.png

سهير
06-03-2012, 03:37 PM
وكالة الفضاء الأمريكية تضم ماجدة أبو رأس إلى فريقها البيئي

اختارت وكالة ناسا الأمريكية أكاديمية سعودية لتكون ضمن فريق ناسا العلمي لتنفيذ مشروعات علمية وبحثية وبرامج لتطوير الخليج. وتم اختيار الدكتورة ماجدة أبو رأس من المملكة لتكون ضمن الفريق العلمي لوكالة ناسا الأمريكية الفضائية حيث قررت مؤسسة الخليج الأمريكية للفضاء والتكنولوجيا والبيئة (كوت جاسي ) إحدى مؤسسات وكالة ناسا أن تضم إليها العالمة السعودية في مجال البيئة والإنسان والتنمية المستدامة عضوا في مجلس الإدارة وباحثا إقليميا ضمن فريق ناسا العلمي للعمل على تنفيذ مشروعات علمية وبحثية وبرامج لتطوير الخليج والإقليم. وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة الخليج الأمريكية للفضاء والتكنولوجيا والبيئة إحدى مؤسسات وكالة ناسا الأمريكية المهندس محمد إبراهيم الراشد أن اختيار الدكتورة ماجدة أبو رأس لهذه العضوية تأتي لعدة اعتبارات، من أبرزها تقديمها عددا من المبادرات الوطنية التي تهدف إلى المساهمة في الحفاظ على البيئة وتطويرها في المملكة العربية السعودية وأن منحها هذه العضوية العالمية وهذه الثقة العلمية بعد عمل دؤوب ومستمر من أجل البيئة، همومها، وشؤونها، وشجونها.
من جهتها أهدت الدكتورة ماجدة أبو رأس هذا الإنجاز العلمي إلى خادم الحرمين الشريفين. وقالت إن خادم الحرمين الشريفين حقق معادلة واقعية لمسيرة المرأة السعودية في عهده – حفظه الله – من أجل العمل والتجديد في مسيرتها الطويلة وهو من خصص أكبر جامعة للمرأة، جامعة نورة ليقرر أهمية دخول المرأة قاعة مجلس الشورى عضواً فيه اعتباراً من الدورة القادمة كما أعلن استحقاقها في الترشح لعضوية انتخابات المجالس البلدية، وفق ضوابط شرعية.

سهير
06-03-2012, 03:44 PM
العالمة السعودية الدكتورة حياة سندي

هي حياة سليمان سندي من مكة المكرمة اختارتها منظمة Tech Pop الأمريكية الدكتورة حياة سندي الباحثة السعودية في جامعة هارفارد لتحظى الشهر المقبل بتكريم علمي ضمن أفضل (١٥) عالماً حول العالم، وهذه المنظمة مستقلة يتكون معظم أعضائها من حملة جائزة نوبل، واختيرت سندي لتكون أول امرأة على مستوى الشرق الأوسط في هذه النخبة من العلماء..
ولدت حياة سليمان سندي في مكة المكرمة ضمن ثمانية أخوة، وتلقت تعليمها الابتدائي والمتوسط والثانوي في المملكة العربية السعودية، وبعد المرحلة الثانوية وبنسبة نجاح ٩٨٪ اتجهت إلى كلية الطب، واختات أن تدرس علم الأدوية، ولعدم وجود هذا التخصص في المملكة رحلت إلى لندن حيث درست أولاً في جامعة كنجز كوليدج ثم في جامعة كمبردج حيث حصلت منها على شهادة الدكتوراة ولها إنجازات علمية جديدة أهمها المجس وهو جهاز متعدد الاستخدامات ويستخدم بخاصة لقياس مدى استعدادات الجينات لمرض السكر، وقد اعتمدته ناسا (هيئة أبحاث الفضاء الأمريكية) في أبحاثها ورحلاتها، وبعد فإن حياة سندي حققت ما حققته ووصلت إلى المكانة التي احتلتها لأنها واصلت أبحاثها بعد التخرج، ولو عادت إلى المملكة لما استطاعت أن تنجز أي بحث فليس لدينا المختبرات الحديثة والجو العلمي، وأهم من ذلك الميزانية اللازمة للبحوث،

وفقها الله

سهير
06-03-2012, 04:05 PM
اخترع مهند أبو دية غواصةً أطلق عليها اسم "صقر العروبة" وهي قادرة على الغوص بعمق يصل إلى 6525 متراً تحت سطح الماء. وسيستفاد من الغواصة في عمليات اكتشاف الكهوف البحرية والشقوق البركانية التي قد تحتوي على معادن أو بترول، هذا إلى جانب مد يد العون لفرق الإنقاذ في عمليات البحث عن السفن الغارقة في الأعماق.

صمم مهند هيكل الغواصة بشكل قطع معدنية مضلعة يفصل بينها مطاط عالي التحمّل، الأمر الذي يتيح تصغير وتكبير حجمها، وهي مزوّدة بأكثر من 12 نظام فيزيائي يجعلها أكثر مقاومةً للعوائق الطبيعية تحت الماء.




http://www.youtube.com/watch?v=sAxoP6jWrL8

سهير
06-03-2012, 04:54 PM
الشاب السعودي سالم المسرحي

http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQ_xk6vRUlUcFEVkEoyS1vOAUVR2_fOl Cv0vlOCboHdMZPSeWhny7Rr5Y6Rug

سيارة بدون سائق

يبدو اختراع سالم المسرحي كما لو أننا نشاهد لقطةً من أحد أفلام الخيال العلمي، إذا ابتكر طريقةً للتحكم بالسيارة عن بعد وجعلها تسير في الشوارع بدون سائق.

فمن كراجه بدأ سالم العمل على تصميم سيارة ظلّت فكرتها مسيطرةً عليه لفترة طويلة من الزمن، وبالفعل تمكّن من تحويلها لواقع ملموس على هيئة سيارة مرسيدس تسير وفق نظام رقمي من خلال كاميرات مشاهدة الطريق، وبأنظمة تحكم متطورة تعمل بواسطة أداة "black box" لربطها بالأقمار الصناعية، والتحكّم بها من خلال الإنترنت والموبايل وعصا ألعاب "الإكس بوكس"، كما أضاف إليها سالم أيضاً ميزة التحكّم عن طريق الأوامر الصوتية.

سهير
06-03-2012, 04:58 PM
الشاب السعودي ماجد طه بن شقرون

لا سرقات بعد اليوم

وجد ماجد بن طه بن شقرون حلاً لمشكلة سرقة السيارات والموبايلات، إذ اخترع جهازاً يحدّد موقع السيارة أو الهاتف المسروق عن طريق عرض موقعها من خلال شاشة الموبايل، مع إعطاء اسم المدينة والشارع الذي تتواجد فيه المسروقات.

يقوم الشخص بالاتصال بالجهاز الموضوع في السيارة، أو على الموبايل برقم خاص يكشف لصاحب الجهاز أو السيارة موقعها، مع إمكانية تعطيل السيارة.

تعمل الخدمة عبر الأقمار الصناعية، ويمكن وضع كاميرا داخل السيارة تحدد شخصية السارق عن طريق التقاط صورة له.

سهير
06-03-2012, 05:03 PM
الطالب بدر محمد السليمان

http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQCvudswe2yU1GEvBgnwVz3yyn9MvBCn aVQyfgc0JLB9_e-4SxKj7dGMfNjyA

سكاكا: طالب يبتكر طفاية حريق تعمل بـ "الريموت كنترول"
http://www.aleqt.com/a/202063_22163.jpg
الطالب سليمان لدى عرضه ابتكاره في معرض الدفاع المدني.


عرض بدر محمد السليمان طالب سعودي في المرحلة المتوسطة، ابتكاره الجديد في مجال السلامة على ضباط وزوار معرض الدفاع المدني المقام في مركز الأمير عبد الإله الحضاري في سكاكا، ضمن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني، وذلك بالتنسيق مع إدارة رعاية الموهوبين في الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الجوف.

وقال النقيب عطا الله قاران الرويلي إن الابتكار عبارة عن طفاية حريق تعمل عن طريق التحكم عن بعد، وتمثلت في تركيب محبس خارجي لطفاية من نوع ثاني أكسيد الكربون، حيث يتم فتح المحبس وإقفاله عن طريق جهاز الريموت كنترول، ويمكن استخدامها بموقع الخطر عن بعد ومن مكان آمن، حيث تم تطبيق التجربة على أرض الواقع، مؤكدا أن الفكرة تدل على موهبة الطالب بدر السليمان.

ووجه العميد خلف الشرعان مدير الدفاع المدني في منطقة الجوف بتسليم الطالب السليمان شهادات شكر وأجهزة وبعض الهدايا.

من جانبه، أكد متعب الغنام مدير إدارة رعاية الموهوبين في تعليم الجوف، أن الطالب بدر السليمان أحد طلاب مركز الموهوبين في الجوف ومشارك بالمبتكر مع مجموعة مبتكرات علمية لطلاب آخرين في جائزة الإبداع العلمي التي أعلنها مركز رعاية الموهوبين في المنطقة، مؤكدا حرص الإدارة وترحيبها بأي مبتكر ورعايتها لأي موهبة واعدة.

سهير
06-03-2012, 05:09 PM
الطالب السعودي عبدالله غوث

مظلة تحمي الطائرات

على الرغم من أنه لم يتجاوز السادسة عشر من عمره، إلا أنه يسعى لإيجاد حلول تعود بالفائدة والنفع على العالم، فقد استطاع الطالب عبد الله غوث إيجاد ابتكار يخفف من وطأة سقوط الطائرات أثناء الحوادث العرضية التي قد تتعرض لها أثناء الطيران وذلك من خلال مظلات الطائرات “Aircraft Parachute” والتي تتمحور حول حل مشكلة الهبوط الاضطراري للطائرات وما ينتج عنه من تحطم أو غرق للطائرات، وبالتالي مقتل أغلب الأشخاص ممن كانوا فيها.

فكرة غوث تساهم في التخفيف سرعة انحدار الطائرة أثناء هبوطها اضطرارياً، وبالتالي تخفيف حدة الاصطدام بالأرض، عن طريق تركيب مظلات على الهيكل الخارجي للطائرة تساعد على سلاسة الهبوط. كما يركب في الجزء السفلي للطائرة بالون غازي "وسائد هوائية " تحافظ على سلامة وأمان الطائرة والركاب وذلك بامتصاص الصدمة الناتجة عن الارتطام بالأرض، كما أنها تساعد في عملية طفو الطائرة في حالة سقوطها على مسطح مائي، وبالتالي الحيلولة دون غرقها ومقتل من على متنها.

هند العمري
07-03-2012, 12:07 AM
إنجازات نفخر بها ،، وبأصحابها ،، والقادم أجمل ،،


بورك بجهدك استاذتي ،،

سهير
07-03-2012, 08:18 AM
إنجازات نفخر بها ،، وبأصحابها ،، والقادم أجمل ،،


بورك بجهدك استاذتي ،،


أقل الواجب نحوهم الإعلام عنهم لتشجيعهم أولاً وللسير على طريقهم ثانياً

شكراً طموح للمتابعة

سهير
07-03-2012, 08:19 AM
الطالبة السعودية أسرار الثبيتي الأولى على مستوى العالم في مجال القصة لذوي الإعاقات

قصة «أبي والتوت» فازت بالمركز الأول عالمياً

http://s.alriyadh.com/2009/03/09/img/093881.eps.jpg
صورة الطالبة أسرار الحاصلة على المركز الاول وبيدها علم المملكة

استعدْ لحظة من الماضي عندما جعلت لك موقفاً ما أشعرك بالحزن أو الخوف أو التردد إلا أن النظرة الثانية أعطتك فرصة الشعور بالثقة أو الجرأة أو السعادة ويمكنك تصور حادثة خيالية هكذا بدأت فكرة المشروع في مجال كتابة القصة أو الشعر والذي كان بعنوان «عند النظرة الثانية» والذي طرحته الفنون الخاصة العالمية وفي لحظة وصوله إلى أبنائنا من ذوي الإعاقات تم التعامل معه من خلال المنافسة ليشارك أكبر عدد من الطلاب والطالبات من ذوي الإعاقات الخاصة بمملكتنا الحبيبة لتفوز بها أحدى الطالبات من ذوي الإعاقة الخاصة بمحافظة الطائف وترفع علم المملكة عالياً لتصدرها وتفوقها على جميع المشاركين وتحصل على المركز الأول عالمياً من بين جميع المشاركين من دول العالم ألا وهي الطالبة أسرار الثبيتي من الصف الرابع وكانت قصتها بعنوان « أبي والتوت».
و صرحت مديرة مؤسسة رعاية الأطفال المشلولين بمحافظة الطائف الأستاذة مها الوذيناني قائلة: شارك أطفال من مؤسسة رعاية الأطفال المشلولين بالطائف بدعوة من مركزالعون (الفنون الخاصة) في مجال كتابة القصة والشعر تحت عنوان «عند النظرة الثانية» حيث كانت المشاركة مفتوحة أمام الطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة وكان الطلاب والطالبات على صلة واندماج مباشر بأشخاص ذوي إعاقة ايضاً وذلك لاكتشاف العقول المبهرة للطلاب والطالبات ذوي كافة الإعاقات حيث تم تقييم الأعمال بناء على الابتكار والبراعة الفنية من حيث الوصف والتفصيل وقد شارك كل من الطالب محمد على خليفة الحارثي من الصف السادس بقصة بعنوان «أنا والجيران» والطالبة أسرار صالح حامد الثبيتي من الصف الرابع بقصة بعنوان «أبي والتوت» والطالبة خلود عبدالله عائض القرشي من الصف الخامس بقصة بعنوان «اللص» حيث فازت الطالبة أسرار صالح الثبيتي بالمركز الأول عن قصة «أبي والتوت» على مستوي العالم للفنون الخاصة.. وقالت الأستاذة «سلوى ساعاتي» المنسقة للفنون الخاصة بالمملكة العربية السعودية إن قصة الطالبة أسرار ستصدر على الموقع الخاص وسيتم نشرها عالمياً.

مساعد الطيار
08-03-2012, 11:11 AM
ماشاء الله ملف تفاعلي يحكي انجازات أبناء الوطن

رسالة لمن شوهوا أبناء الوطن بالقول أو الفعل

سهير
08-03-2012, 12:57 PM
ماشاء الله ملف تفاعلي يحكي انجازات أبناء الوطن


رسالة لمن شوهوا أبناء الوطن بالقول أو الفعل




أستاذي مساعد :

ألف شكر لمساندتي (لوجستياً ) في موضوع انجازات و الفكرة كانت من صميم اعتقادي بضرورة تجميل الصورة الخطأ عن شباب وشابات السعودية بشكل خاص و يهمني فقط الإطلاع وكشف حقائق قد يغفلها الكثيرون ممن سلموا آذانهم وعقولهم لكل من هب ودب من المتطفلين على الركب الحضاري الذي تعيشه مملكتنا الحبيبة و غيرها من البلاد العربية

ولكي تكون نظرتنا عادلة للمجتمع لا ينبغي أن ننظر من الثقب السلبي دون الالتفاتة للإيجابي منها





أكرر شكري وفخورة بمتابعتك

هند العمري
09-03-2012, 12:05 AM
حصل النقيب خالد العتيبي
من مستشفى القوات المسلحة بالرياض على براءة اختراع هي الأولى من نوعها على مستوى المملكة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمستخلص من بذور نبات الحنظل وطريقة تحضيره واستخدامه في المجال الصيدلي.
يعتبر هذا الاكتشاف من الاكتشافات الطبية المهمة حيث تم القيام بعمل دراسات أولية على حيوانات التجارب "Preclinical Study-Phase O, in vetro" وذلك لقياس مدى فعالية المادة العلاجية المكتشفة ومدى خلوها من السمية وتقييم حركية المادة العلاجية في الجسم وقد أثبتت الدراسة الأولية فعالية المادة العلاجية على تخفيض نسب أنزيمات الكبد المصاحبة للتليف الكبدي بنسب تتراوح بين 36% إلى 46% وأثناء فترة المراقبة لحيوانات التجارب لم يكن هناك أي دلالة على أي أثر سمي.
وتعطي هذه النتائج دلالة قوية على فعالية هذه المادة في أكثر من حالة مرضية سواء في أعراض التليف الكبدي أو داء السكري.

هند العمري
09-03-2012, 12:17 AM
الدكتورة خولة الكريع :

تفوز بجائزة هارفارد للتميز العلمي فقد منحت اللجنة العلمية في كلية الطب بجامعة هارفارد الدكتورة خولة الكريع
كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي مركز الأبحاث بالرياض جائزة هارفارد للتميز العلمي، وجاء اختيار الدكتورة الكريع من قبل أعضاء هيئة التدريس في الكلية بعد مراجعة وفحص دقيقين للسيرة الذاتية لجميع المتنافسين ومدى تميز وثراء مستواهم العلمي من خلال الانجازات والبحوث الطبية المقدمة من قبلهم.

هند العمري
09-03-2012, 12:32 AM
حصدت البروفيسورة غادة مطلق عبد الرحمن المطيري
جائزة الإبداع العلمي من أكبر منظمة لدعم البحث العلمي
في الولايات المتحدة الأمريكية nih ،
وهي جائزة ودعم علمي ،، وتحظى الجائزة بتغطية متميزة في الأوساط العلمية الدولية،
وتمنح لأفضل مشروع بحثي من بين عشرة آلاف باحثة وباحث.

هند العمري
09-03-2012, 12:36 AM
المقدم الدكتور أحمد معطش العنزي استشاري علم الطب النووي
في مستشفى القوات المسلحة بالرياض
حصل على البورد الأمريكي في علم الطب النووي
ويعتبر الدكتور العنزي كأول باحث على مستوى
الولايات المتحدة الأمريكية يجتاز اختبار التخصص الدقيق
وهو علم التشخيص الجزيئي حيث يعتبر هذا التخصص
أحدث التخصصات الفرعية لعلم الطب النووي
والذي يهتم في تشخيص الأورام في مراحل مبكرة
مما يساعد في التشخيص الدقيق والعلاج المبكر .

هند العمري
09-03-2012, 12:38 AM
اعتماد بحث الطبيبة السعودية الدكتورة عنان ششة

أخصائية طب الأسنان التجميلي

بمستشفى قوى الأمن مرجعاً
عالمياً لطب الأسنان.

هند العمري
09-03-2012, 12:42 AM
حققت الدكتورة هويدا القثامي مرتبة الاستشارية الأولى

لجراحة القلب للأطفال في الشرق الأوسط والثانية على مستوى العالم

في مقدمة أول خمسين شخصية شهيرة على مستوى العالم .

هند العمري
09-03-2012, 12:43 AM
فاتن عبد الرحمن خورشيد الأستاذة المشاركة في قسم الأحياء الطبية
بكلية الطب والعلوم الطبية ومشرفة كرسي الزامل العلمي لأبحاث السرطان
بجامعة الملك عبد العزيز بجدة كعالمة متفوقة في بحوثها واختراعاتها في مجال
” الجزيئات المتناهية الصغر في أبوال الإبل ومكافحتها للخلايا السرطانية ”
ليتم اختياره في المركز السادس من بين 600 اختراع عالمي في كوالالمبور بماليزيا ،
وتنال عليه ميدالية ذهبية.

هند العمري
09-03-2012, 12:46 AM
حقق الطبيب السعودي الدكتور طريف يوسف أديب الأعمى المبتعث
من جامعة الملك عبد العزيز إلى كندا جائزة أفضل بحث علمي
لكل منسوبي التدريب في أمراض الشيخوخة على مستوى كندا،
وهي الجائزة التي تمنح مرة في السنة من الجمعية الكندية لأمراض الشيخوخة،
وتعتبر أحد أهم وأقيم الجوائز التقديرية في هذا المجال.
ويدور بحث الدكتور طريف حول دور هرمون الميلاتونين في حماية المرضى
كبار السن من التشتت الذهني delirium
عند إصابتهم بأمراض حادة ودخولهم المستشفى حيث تصيب هذه الحالة
حوالي 25% من كبار السن .

هند العمري
09-03-2012, 12:49 AM
فاز الطالب السعودي عادل العوامي بجائزة AccessibilityAward
إحدى فئات مسابقة كأس التخيل في النهائيات العالمية التي تقدمها
مايكروسوفت للتفوق التكنولوجي وأقيمت بالقاهرة لعام 2009 ،
محققاً بذلك نجاحاً تاريخياً للمملكة والشرق الأوسط.
وتعتبر هذه المسابقة الأولى والأكبر من نوعها على مستوى العالم.
وقد فاز العوامي بهذه الجائزة العالمية الهامة لتطويره برنامج ATST
الإلكتروني الذي يساعد الصم على عيش حياة أفضل من خلال
ترجمة النصوص العربية إلى لغة الإشارة الموحدة للتمتع بإمكانيات
أفضل للتعلم والتواصل مع الآخرين.

هند العمري
09-03-2012, 01:48 AM
فاز طبيب سعودي بالميدالية الذهبية أثناء مشاركته مؤخراً في معرض أينا العالمي للابتكارات المقام في مدينة نورنبرج الألمانية العلمية, بعد ابتكاره آلية حديثة للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي.


وكان الدكتور عبد الله الرشيد، من منسوبي برنامج مستشفى قوى الأمن بالرياض،بمشاركة زميله الدكتور سامي الدهام، الأستاذ المساعد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.


قد ابتكر هذه الآلية التي تساهم في خفض نسبة الخطورة على المصابات، وتسهل التدخل العلاجي والإشعاعي، ونقلت " بق" شكر الدكتور الرشيد لإدارة المستشفى, لدعمها الكبير هذا الابتكار،،

وقال: "نتطلع أنا وزميلي الدهام إلى أن تكون هذه الآلية أحد العوامل المساعدة في تشخيص وعلاج سرطان الثدي، الذي بات يشكِّل تهديداً مباشراً لنسبة كبيرة من السيدات، وأن يكون حافزاً لغيرنا من المهتمين بمجال الابتكار والبحث العلمي".

هند العمري
09-03-2012, 01:51 AM
تمكن الباحث السعودي عبد الرحمن عبدالهادي السلطان

من اكتشاف علمي لأربعة جينات جديدة عزلت من مرضى السكري

شرقي المملكة وتم تسجيل براءة الاكتشاف في بنك الجينات المركزي

في لاهاي كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية.

هند العمري
09-03-2012, 01:53 AM
حقق الباحث السعودي نادر بن صالح الحربي المتخصص في فيزياء المعجلات
من مدينة الملك عبدا لعزيز للعلوم والتقنية انجازاً علمياً، وذلك عقب إجرائه تحسينات
على أحد الأجزاء الهامة في تصميم معجل الجسيمات الخطي النووي
الحاقن لأكبر جهاز صنعه الإنسان حتى الآن،
الـواقع بين الحدود السويسرية الفرنسية،
ويعـرف باسم ( l h c ) .

هند العمري
09-03-2012, 01:56 AM
نال الطالب السعودي المبتعث أحمد بن صالح السيف ،
درجة الدكتوراه في القانون من جامعة نيوكاسل في المملكة المتحدة،
بامتياز مع مرتبة الشرف،
وذلك عن أطروحته المعنونة “حقوق المعوقين والتمييز”،
وهي دراسة فلسفية قانونية مقارنة للقوانين العربية والأمريكية والبريطانية.
وأوصت لجنة مناقشة الأطروحة بطبعها ونشرها على المستوى العالمي
وتداولها أكاديمياً للإفادة منها في إصلاح تشريعات الإعاقة،
وبناء على ذلك تم منح الدكتور السيف ، شهادة التميز العلمي من جامعة نيوكاسل،
إضافة إلى منحه عضوية الاتحاد البريطاني للدراسات الحقو اجتماعية والجمعية البريطانية للفلسفة الحقوقية الاجتماعية.
وأشار المشرفون على الرسالة إلى أن الرسالة اشتملت على قراءة فكرية نقدية
مقارنة أثمرت عن تأصيل فلسفي فكري لحقوق الإعاقة وفقا للرؤية المعاصرة
لتلك الحقوق وجاءت موائمة ومؤصلة لاتفاقية الأمم المتحدة الدولية
لعام 2007م لحماية حقوق المعوقين .

هند العمري
09-03-2012, 01:58 AM
ابتكر الطالب السعودي محمد عبدالله العيسى، و الذي يدرس في المرحلة الثانوية في مدينة أبها ، جهازاً لذوي الاحتياجات الخاصة، أطلق عليه اسم «لعبة المرح».

وحصل الابتكار على المركز الأول في مسابقة معرض موهبة للعلوم والهندسة، الذي أقيم في مدينة أبها الأسبوع الماضي، ورشح للمشاركة في جائزة الإبداع العلمي على مستوى السعودية.
وأوضح مبتكر الجهاز الذي يدرس في الصف الثاني الثانوي محمد عبدالله العيسى، أن تصميم الابتكار استغرق سبعة اشهر، «كانت بدايته للمكفوفين، ثم تطورت الفكرة لتشمل جميع ذوي الاحتياجات الخاصة»، مضيفاً أن الفكرة تولدت لديه، بعد أن وجه أحد المكفوفين له سؤلاً، يشكي فيه معاناته من عدم وجود لعبة يتسلى بها. وأوضح أن اللعبة عبارة عن صندوق خشبي، يوجد على جانبيه ذراعان لتحريك الكرة الحديدية عبر فواصل مختلفة الاتجاهات. ولفت إلى أن اللعبة زوّدت بساعة توقيت، تعمل مع بداية التشغيل، وتتوقف حين تصل الكرة إلى نقطة النهاية، موضحة الزمن الذي استغرقه اللاعب، كما ذكر أن اللعبة تعتمد على حواس السمع والبصر واللمس.
وأشار العيسى إلى اهتمامه بالمخترعات منذ صغره، إذ كان يحرص على فك وإعادة تركيب الأجهزة، خصوصاً ما يتعلق بالألعاب الالكترونية، ويضيف: «بعد ذلك بدأت في القراءة عن المخترعين في العالم وتتبع بداياتهم».

سهير
09-03-2012, 12:32 PM
سعودية تبتكر حلا للعثور على الصندوق الأسود للطائرات المتحطمة في البحر
ربط الصندوق بكرة مطاطية وسلك نحاس يحميه من الضياع
http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4179/29-10.jpg
فكرة مشروع الطالبة أريج الشنبري




2012-03-08
توصلت طالبة سعودية إلى فكرة يمكن من خلالها العثور على الصندوق الأسود الذي يحمل كافة بيانات الطائرات وما دار خلال الرحلة عند سقوطها في البحار والمحيطات، مما يسهل أعمال التحقيق والتعرف سريعا على أسباب تحطمها.
وذكرت الطالبة أريج حامد الشنبري بكلية الصيدلة بجامعة الطائف أن فكرة العمل نابعة من كثرة تحطم الطائرات وفقدانها في المحيطات، مع صعوبة التعرف على أسباب تحطمها. وفكرة الابتكار تقوم على أن الطائرة إذا تحطمت ووقعت في الماء فإن الصندوق الأسود يرسل إشارات لمدة معينة ثم تنقطع تلك الإشارات ويختفي الصندوق الأسود ومعه أسرار الحادث، لكن إذا ربطنا كرة فسفورية ذات كثافة أقل بكثير من الماء مع نفخها بغاز قليل الكثافة مثل غاز الهيليوم بالصندوق الأسود، فبمجرد تحطم الطائرة سيرتفع الصندوق الأسود إلى سطح البحر بسبب ارتفاع الكرة الفسفورية المربوط بها. ويجب ربط الكرة بالصندوق عن طريق سلسلة نحاسية لعدم التأثير على الإشارات التي يرسلها الصندوق، وكذلك يجب أن يكون لون الكرة مميزا ليسهل على فرق الإنقاذ رؤيتها.
وأشارت الشنبري إلى أنها أجرت تجربة على الفكرة باستخدام نموذج أولى بسيط. وأضافت أن الفكرة تطلبت منها بحث وجمع معلومات استمر أكثر من عامين، "وكانت أول مشاركة لي بهذا العمل في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع) وحصلت على المركز الأول على مستوى المنطقة الشرقية ومن ثم على المركز الثامن على مستوى المملكة، بالإضافة إلى ترشيحي للمشاركة في مسابقة دولية". وبينت الشنبري أن آخر مشاركة لها بالابتكار كانت في الملتقى العلمي بجامعة الطائف والذي حصلت فيه على المركز الثاني في مجال الابتكار. وذكرت أن المشاركة الأخيرة رشحتها للمشاركة في المؤتمر العلمي الذي تنظمه المنطقة الشرقية الشهر المقبل، وأوضحت أن الابتكار يعتبر مجهودا شخصيا بحتا من الناحية المادية، أما من الناحية المعنوية فوجدت دعما من الأسرة، كما وجدت تشجيعا من الكلية. وذكرت أنها تسعى لتسجيل براءة اختراع لابتكارها، وذلك بعمل التجربة بصورة فعلية على صندوق أسود حقيقي بعد موافقة هيئة الطيران على تزويدي به وتنفيذ الابتكار.

سهير
11-03-2012, 02:03 AM
مشاعل العيسى

المصداقية و الجرأة

عنوان اختراعها : منتج حيوي للقضاء على البكتيريا العنقودية
هذه الأخت ، حاصلة على الجائزة الأولى ( الذهبية ) من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين
. . .
اختراعها يعد ثروة في المجال الطبي ، حيث أن هذا الدواء يعالج العديد من حالات عدم إلتئام الجروح بسبب البكتريا العنقودية التي تنتشر حول الجرح ، سواء بعد العمليات الجراحية أو الحوادث خارج المستشفى ، كذلك مرضى السكر وصعوبة إلتئام الجروح لديهم .
ومن جهة أخرى ، هذا الأختراع تم تطبيقه على عدة مستشفيات ومستوصفات بتصريح من معالي وزير الصحة ( شخصياً ) ، وكانت النتائج مذهلة جداً وبنسب نجاح عالية جداً تصل إلى 100% في أغلبها ، بل أن بعض الحالات كان وضعها الصحي حرج في العناية المركزة وكان المتوقع لها بتر العضو !! إلا أنها شفيت ولله الحمد .

سهير
11-03-2012, 02:07 AM
الطبيبة سعـــــاد آل جابر

اكتشفت الجرثومة المسببة لقرحة المعدة
امرأة واعية .. وطبيبة بارعة .. أكاديمية فذة .. باحثة مدهشة .. مكتشفة، عبقرية ، زوجة نموذجية .. أم ، .
صفات نادرة , استشارية أمراض الأطفال بمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة امرأة لانملك إلا أن نهتف لها احتراما وتقديرا

سهير
11-03-2012, 02:11 AM
الدكتورة: وفاء فقيه

حصلت على الزمالة العربية عام 1989م استشارية نساء وولادة حققت الإنجازالعالمي الاول في التاريخ الطبي لعملها بزراعة رحم لامرأة فقدت رحمها قبل سنوات

وتم نشر العملية والبحوث التي أجريت بالكامل في المجلة العالمية لأمراض النساء والولادة في الولايات المتحدة الأميركية وذلك في مارس(آذار) 2002، وقبل البحث في مؤتمر مونتريال في كندا، وقد نشر في دورية المؤتمر بشهر يونيو(حزيران) 2002، وتداول عدد كبير من الصحف العالمية والعربية هذا الإنجاز العالمي وأشيد بدور الفريق الطبي السعودي

سهير
11-03-2012, 02:19 AM
عبد الله بن سعود الحديب


جمعية أمريكية تمنح استشارياً سعودياً لقب "بطل أطباء الطوارئ"

للدكتور عبد الله بن سعود و هو لقب يمنح للمرة الأولى في الشرق الأوسط


الحديب رئيس مركز الطوارئ بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني

سهير
11-03-2012, 02:20 AM
الدكتور حسام الحبيب

الباحث الرئيسي في اكتشفاف طريقة جديدة لإغلاق الشرايين دون الحاجة للخيوط الجراحية وذلك باستخدام مادة أطلق عليها الصمغ الجراحي وتمت مناقشته في بحثه في جامعة الملك فيصل وحصل على درجة امتياز
الباحث الرئيسي في اكتشاف طريقة جديدة تساعد في عملية تثبيت العمود الفقري
كما له عدة أبحاث في جراحة العمود الفقري وله عدة مقالات طبية منشورة في مجلات علمية عالمية ومحلية في جراحة المخ والعمود الفقري منها نزيف الدماغ في الأطفال حديثي الولادة, والشلل عند مرضى الثلاسيميا, والجلطات والنزيف الدماغي وغيرها
وهو مستشار شرفي لمجلتين مختصتين في العلوم العصبية
تم إدراج اسم الدكتور حسام بن سعيد الحبيب في قائمة ماركيز السادسة والعشرين لأبرز شخصيات العالم لعام 2009

سهير
11-03-2012, 02:22 AM
الدكتور زهير بن يوسف الهليس

الاستشاري المتميز في جراحة قلب الأطفال والدورة الدموية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض كشف عن رفضه للهجرة خارج البلاد إثر عروض مغرية تلقاها من كندا وأمريكا بغرض العمل
وقال: تلقيت عروضا من كندا وأمريكا للعمل والهجرة والجنسية وبراتب يقدر بنحو مليوني دولار سنوياً، وقوبلت هذه العروض بالرفض، مقابل رد الدين للوطن
و أوضح الجراح المتميز الهليس بان ما يقارب من 85% من عملياته أجراها داخل المملكة في حين البقية في دول عربية وأجنبية يصل عددها إلى 14دولة، مشيراً إلى أن نسبة نجاح العمليات تصل إلى 100% في حالات كثيرة

سهير
11-03-2012, 02:25 AM
أحمد بن مسفر مخزوم الغامدي

تتوالى انجازات الطلاب السعوديين المبتعثين في الخارج لتدخل مجال البرمجيات وتعقيداتها، ومن خلال الحاجة الى وجود ضمانات بين العملاء من مستخدمي الانترنت في تعاملاتهم التجارية مع مزودي الخدمة فكرة البحث تدور حول العقود الالكترونية بين مزود الخدمة والمستفيد منها، بحيث بعد ان يتم الاتفاق بين الطرفين ويصار الى الاتفاق النهائي يصمم ويبرمج هذا الاتفاق الكترونياً لتحكم العلاقة بين الطرفين آلياً.

سهير
11-03-2012, 02:27 AM
الدكتورة: إلهام أبو الجدايل

طبيبة سعودية اكتشفت قبل أكثر من عشر سنوات ما يعدّ فتحًا طبيًّا بعد اكتشاف الشفرة الوراثية ، وإثر عملها في بحث يقتضي قتل خلايا الدم البيضاء اكتشفت أن هذه الخلايا تتحول حين تلامس مادة حيوية إلى خلايا أساسية تسمى الخلايا الجذعية .
قامت الدكترة أبوالجدايل بتوثيق البحث وارسال نسخ منه إلى الدوائر الطبية الكبيرة في الغرب.. تجارة الأجنة وقد تم التحقق من جدية البحث ( في مستشفى هامر سميث وإمبريال كولج في لندن ) ووقعت معها إحدى الشركات الأمريكية عقداً احتكارياً لتطوير هذه التقنية وبدء التجارب على البشر

نور القلب
11-03-2012, 09:55 PM
د.محمد عبدالرحمن العمران

حصول جامعة الملك سعود على براءة اختراع علاج لأمراض القلب

http://carnation-rose.net/wordpress/wp-content/uploads/ksuLogo.jpg

في إنجاز جديد لبرنامج التوأمة العالمية حصلت جامعة الملك سعود بالاشتراك مع مستشفى سينت مايكل التابع لجامعة تورنتو الكندية، على براءة اختراع في استخدام جين (BRCA 1) لعلاج أمراض القلب والشرايين.
وقد تم إصدار شهادة براءة الاختراع من مكتب براءات الاختراع بالولايات المتحدة تحت عنوان (Methods for treating and preventing cardiovascular disease with BRCA1) ورقم US Patent # US 8,110,185 B2) بتاريخ 15/3/1433هـ الموافق 7 /2/2012م بإسم المخترعين الدكتور محمد بن عبدالرحمن العمران أستاذ مشارك واستشاري جراحة الأوعية الدموية بكلية الطب بجامعة الملك سعود، والدكتور سبود فيرما أستاذ مشارك واستشاري جراحة القلب بمستشفى سينت مايكل وكلية الطب بجامعة تورنتو الكندية.
وأوضح العمران أن براءة الاختراع جاءت نتاجا لسلسلة طويلة من التجارب على فئران التجارب خلال الخمس سنوات الماضية تحت مظلة برنامج التوأمة بين جامعة الملك سعود ومعهد ليكاشنج للمعرفة في مستشفى سينت مايكل بجامعة تورنتو ممثلة في كرسي أبحاث أمراض الأوعية الدموية الطرفية في جامعة الملك سعود ومركز أبحاث العلوم الأساسية لأمراض القلب والشرايين في مستشفى سينت مايكل.
وأكد العمران أن الحصول على براءة الاختراع هو الخطوة الأولى في الاستفادة من إمكانات هذا النهج المبتكر للبدء بتطبيقه لعلاج أمراض القلب والشرايين التي تعتبر من الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، ونقله من المرحلة التجريبية إلى العلاجية بعد سلسلة من التجارب المكملة للتجارب السابقة والتي سيتم البدء بها قريبا وتستغرق عدة سنوات حتى يتم الوصول للتطبيق العلاجي على المرضى.

سهير
14-03-2012, 03:40 PM
فارس بن إبراهيم الخليفي



أصغر مخترع سعودي لم يتجاوز الثالثة عشرة من عمره قدم خمسة اختراعات

http://s.alriyadh.com/2006/03/24/img/243125.jpg
يتسلم شهادة من سمو أمير منطقة القصيم

حقق الطالب فارس بن إبراهيم الخليفي الذي لم يتجاوز عمره الثالثة عشرة، خمسة اختراعات تضاف إلى رصيد الوطن من المبدعين الموهوبين أمثال فارس صاحب الشخصية القوية وثبات الرأي وذي التفكير الكبير وهو في هذه السن ومنذ أن كان عمره خمس سنوات.
وقال الخليفي: إن لديَّ خمسة اختراعات وأنا بصدد اخراج براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية للموهوبين. ويُعد فارس أصغر موهوب سعودي ويقول إنه لولا وقوف والدته معه وإيمان والده بموهبته لما استطاع أن يصل إلى ما هو عليه، وقال :«إن هدفي الأكبر هو خدمة بلدي باختراعاتي». كما قامت شقيقته رادا والتي تدرس بالصف الثاني الابتدائي بمدارس المملكة باختراع حذاء يصدر صوتاً عند قرب الخطر وشاركت به في اللقاء الخامس بالقصيم حيث تم تكريمها مع أخيها فارس من قبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم، وتعتبر هذه هي المشاركة الأولى لها.

سهير
14-03-2012, 03:58 PM
محمد بن عبد الله الصالح

أستاذ الهندسة الكيميائية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن حصل على براءة اختراع عالمية في مجال البتروكيماويات

في طريقة اعداد واستخدام حفاز الميتاوسين في بلمرة الاوليفينات

وسجل في الولايات المتحدة الامريكية.


و قد منحه خادم الحرمين الشريفين وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى

سهير
14-03-2012, 04:04 PM
الدكتور احمد بن ظافر القرني



أستاذ بشعبة هندسة الطيران والفضاء ( جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ).

* والأستاذ الدكتور أحمد بن ظافر أحد أبناء آل عمران بسراة آل سليمان في بلاد بلقرن وهو من مواليد 1372هـ بمدينة الخبر والتي درس مراحل التعليم الأولى بها، وأبتعث بعد حصوله على شهادة الثانوية العامة إلى أمريكا فحصل على أربع شهادات في هندسة الطيران والفضاء.


المؤهلات:
1- بكالوريس هندسة الطيران والفضاء: Aerospace Engineering جامعة أريزونا ( توسان ) 1401هـ تخصص عام في هندسة الطيران والفضاء.


2- ماجستير هندسة الطيران والفضاء - جامعة أريزونا ( توسان ) 1404هـ ، تخصص الحركة والتحكم في الطيران والحركة الهوائية ، وبحث الماجستير في مجال المطبات الجوية الذي شارك به في العمل مع جامعة أريزونا وإدارة الطيران والفضاء الأمريكية ( ناسا NASA ).


3- ماجستير هندسة الطيران والفضاء - جامعة متشغن ( آن آربر ) 1407 هـ ، تخصص الحركة والتحكم والمسارات الجوية والفضائية الأمثل للطائات والصواريخ والمركبات.


4- دكتوراه هندسة الطيران والفضاء - جامعة ميرلاند ( كولج بارك ) 1412هـ ، تخصص علم الحركة والتحكم في الطيران بالجو والفضاء ، وبحث الدكتوراه الأول من نوعه في الطائرة الجوية الفضائية للمستقبل.


من أولويات الدكتور أحمد بن ظافر القرني على المستوى العالمي والسعودي:
1- قدم أول بحث دكتوراه على المستوى العالمي في الحركة والتحكم لطائرات الجو والفضاء ، التي تدور حول الأرض في أربع ساعات.
2- أول سعودي يجمع كل شهادات المرحل الجامعية الثلاث: ( بكالوريوس ، وشهادتي ماجستير ، ودكتوراه ) في مجال هندسة الطيران والفضاء .
3- أسس أول برنامج لهندسة الطيران والفضاء في البلاد وجزية العرب.
4- أسس الكثير من المواد الدراسية في مجال هندسة الطيران والفضاء.
5- مثل أول مادة في هندسة الفضاء في البلاد.
6- أول من ابتكر جناح يؤدي إلى رفع الأداء والأمان للطائات ذات التحكم عن بعد، ونُشر البحث محكماً في أرقى مجلة علمية في العالم تابعة للمعهد الأمريكي للطيران والفضاء.


مشاركاته العلمية والعملية:
* عمل مهندساً للطيران والفضاء وخبيراً للأسلحة الجوية في القوات الملكية السعودية، ثم محاضراً في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1404هـ.
* عين أستاذاً مساعداً في هندسة الطيران والفضاء بالجامعة 1412هـ ثم أستاذاً مشاركاً في هندسة الطيران والفضاء بالجامعة نفسها 1417 هـ.
* شارك في تأسيس شعبة هندسة الطيران بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1404هـ، وأنتخب منسقاً لمجموعة هندسة الطيران منذ 1412هـ، وقام بدراسة متكاملة - استغرقت عدة سنوات - عن الحاجة لهندسة الطيران والفضاء في المملكة والمنطقة.
* أسس العديد من المواد الدراسية ( مثل : أول مادة دراسية في المملكة في مجال أصول هندسة الفضاء ) وعمل على تطوير البرنامج الدراسي والعلمي والبحثي في هذا المجال ، وعين رئيساً للجنة برنامج هندسة الطيران والفضاء بالجامعة منذ 1414هـ.
* أسس أول برنامج لهندسة الطيران والفضاء في المملكة بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وعين مديراً لهذا البرنامج سنة 1419هـ.
* له أكثر من سبعين بحثاً محكماً في دوريات ومؤتمرات محكمة ، وعدد من الكتب في مجال هندسة الطيران والفضاء ( الطائرات والصواريخ والأقمار الصناعية وغيرها ) نشر الكثير منها في أرقى المجلات المحكمة في التخصص مثل مجلات المعهد الأمركي للطيران والفضاء ( AIAA ) والذي يحمل عضويته منذ 1402 هـ واليوم هو بدرجة عضو كبير في هذا المعهد العالمي المتخصص.
* له عشرة كتب وكتيبات أهمها : ( العلم والإيمان في الفضاء والطيران ) و ( من جمل الصحراء إلى طيران الفضاء ).
* له عشرات المقالات والمحاضرات المتنوعة واللقاءات التليفزيونية والإذاعية ، وله اهتمام بالمؤهوبين وابتكاراتهم منها ( طائات وصواريخ وغواصات ) وهي أول غواصة صنعت في البلاد.
* شارك في العديد من المؤتمرات العلمية محاضراً ومشاركاً في مجالات هندسة الطيران والفضاء والمجلات الهندسية والعلمية الأخرى ، مثل مؤتمر المعهد الأمريكي للطيران والفضاء وندوة الطائات الجوية الفضائية للمستقبل ، ومارس قيادة الطائرات الصغيرة.
* حاضر وتلقى عدة دعوات للمشاركة في مجال هندسة الطيران والفضاء من عدة مؤسسات علمية في المملكة وخارجها منها : جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، القوات الجوية الملكية السعودية ، الدفاع الجوي الملكي السعودي ، جامعة الملك عبدالعزيز ، جامعة الملك سعود ، نادي مكة الأدبي ، والنادي الأدبي بأبها ، جامعة قطر ، جامعة الامارات العربية المتحدة ، جامعة أريزونا ، جامعة ميتشغن ، جامعة ميرلاند والمؤتمر الدولي لصناعة النقل الجوي.
* شارك محاضراً في مركز جدة للعلوم والتكونولوجيا ( في أسبوع الفضاء بمناسبة مرور 25 سنة على هبوط الانسان فوق سطح القمر ، الذي شارك فيه رواد فضاء من رروسيا وأمريكا وعدد من علماء المنطقة عام 1415هـ.
* له جهود مباركة في نشر الاسلام والدعوة إليه في محيط عمله خارج المملكة.
* اختير في عضوية فريق علمي أمريكي ودولي في هندسة الطيران والفضاء للمشاركة في تمثيل المنطقة في زيارة علمية لمنشآت الاتحاد السوفيتي سابقاً في مجال الطيران والفضاء والأسلحة الإستراتيجية 1413هـ.
* أدرج اسمه في عدة قوائم دولية للمتميزين ، مثل القائمة الدولية للقياديين المتميزين في مهنهم ، التابعة للمعهد الأمريكي للسيرة الذاتية ( البيوغرافي ) 1417هـ ، وقوائم من في العالم في مجال العلوم والهندسة 1418هـ.
* حصل على جائزة التميز للبحث العلمي من جامعة الملك فهد للببترول والمعادن لعام 1419/1420هـ.
* وهو أحد مترجمي الموسوعة العربية العالمية.
* أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه وعمل مستشاراً للعديد من القطاعات ( القوات الجوية ، معهد بحوث الفضاء بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية و الطيران المدني )


من أهم اهتماماته المهنية والعلمية:
إنشاء قسم متكامل لهندسة الفضاء في المملكة ، خاصة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، "وقد تمت الموافقة على إنشائه عام 1423هـ ، وكذلك من اهتماماته الدعوة للتصنيع وتوفير فرص العمل للأجيال القادمة في هذا المجال الاستراتيجي فيما يوافق الدين الاسلامي والخطط الخمسية للدولة التي أكدت على وجود نظام دفاعي وأمني واقٍ للمملكة ، وإحلال القوى العاملة الوطنية محل الأجنبية خاصة في المجالات الاستراتيجية ، وأيضاً ترجمة التخصص وتأصيله الشرعي خاصة في مجال أساسياته وتاريخه.

سهير
14-03-2012, 04:14 PM
الدكتور سعيد الزهرانى

http://faculty.ksu.edu.sa/al-zahrani/Pictures%20Library/Photo1.JPG

انجازعلمى وبحثي جديد أضافه الأستاذ الدكتور سعيد الزهرانى الأستاذ بقسم الهندسة الكيميائية بكلية
الهندسة لنفسه ولوطنه ولجامعته بعد حصوله على براءة اختراع جديدة بعنوان " حفازات جديدة لإنتاج الألوفينات عن طريق الأكسدة النازعة للأكسجين وطرق تحضيرها واستخدامها " .

و قد أوضح الدكتور سعيد الزهراني أن براءة الاختراع هذه تتعلق باكتشاف حفازات جديدة لإنتاج الألوفينات وتتميز تلك الحفازات الجديدة بانتقائية عالية جداً للاولفينات , وتلائم المادة الحافزة فى الاختراع بصفة خاصة إنتاج الاولفينات الخفيفة مثل إنتاج الايسوبيوتين والبروبلين من الايسوبيوتين حيث يتم نزع الهيدروجين من الايسوبيوتان بالاكسدة ( في وجود الاكسجين الجزيئي ) بمعدلات تحويل و انتقائية و انتاجية عالية نسبياً في درجات حرارة منخفضة نسبياً تتراوح بين 300 إلى 500 درجة مئوية تحت الضغط الجوي العادي , كما يمكن الاختراع الحالي من انتاج الايسوبيوتين و البروبين معاً و بمعدلات مضبوطة . و من المزايا الخرى لهذا الاختراع سهولة فصل النواتح بسبب عدم تكون منتجات اكسدة جزئية , كما يمكن إعادة تدوير المواد غير المتفاعلة بعد كل فترة فصل .

الجدير بالذكر أن الدكتور سعيد الزهراني قد حصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجتين الممتازة و الأولى لجهده في إصدار عدد من براءات الاختراع التي بلغت حتى الآن خمس براءات في مكتب براءات الاختراع الامريكي و يعد هذا انجاز فردي نوعي على مستوى جامعة الملك سعود بشكل خاص و جامعات المملكة بشكل عام , كما لديه عدد من براءات الاختراع سوف تسجل في السنوات القادمة , كما أنه يشرف على كرسي سابك للبوليمرات بالجامعة و لديه مشاريع بحثية مع عدد من الجهات ذات العلاقة بالصناعات البتروكيماوية , كما يشرف على مجموعة من طلاب الدراسات العليا في كلية الهندسة بجامعة الملك سعود , و يعد الدكتور الزهراني من الشخصيات العلمية البارزة في مجال تخصصه ليس على المستوى المحلي فحسب و إنما على المستوى العالمي , و قد كرمه خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله - في مرحلتي التكريم الأولى و الثانية ,

هند العمري
15-03-2012, 10:34 PM
ابتكر جراح سعودي فايز محمد المذهن المبتعث إلى كندا ، آلة دقيقة تعمل
داخل بطن المريض أثناء عمليات المناظير الجراحية ،
ستعد فتحاً جديداً في هذا النوع من الجراحات الحديثة التي تلاقي
انتشارا واسعاً في عالم الطب المتطور.
وتمكن الدكتور المبتعث من الرئاسة العامة للحرس الوطني
لدراسة جراحة المناظير في جامعة ميجيل الشهيرة ،
من تصميم آلة صغيرة :
(Laparoscopic Retractor)
جداً لتساند الجراح من داخل بطن المريض خلال تنفيذ العمليات الجراحية .

سهير
16-03-2012, 06:31 AM
وسام حسن صبان
المبتعث صبان يحصد ذهبية الاتحاد العالمي للمخترعين


http://www.sscbrisbane.com/vb1/attachment.php?attachmentid=412&stc=1&d=1246750343
(http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120316/Images/b82.jpg)


حصد الطالب وسام حسن صبان المبتعث إلى أستراليا للحصول على درجة الدكتوراه الميدالية الذهبية من الاتحاد العالمي للمخترعين.
وقال وسام إنه وبعد أن أتم بنجاح تصميم وتصنيع النموذج الأولي لطائرة الصقر الأخضر 1 كأول طائرة تصمم وتصنع في أستراليا، تعمل بالطاقة الشمسية وتطير بدون طيار لمتابعة ومراقبة الغابات الأسترالية، عمل على التخطيط منذ بداية دراسة مرحلة الدكتوراه عام 2011م على تطوير ذكاء صناعي للطائرة لتطير بأقل طاقة ممكنة، ليس باستخدام الطاقة الشمسية فقط وإنما باستخدام قوة الرياح، وأوضح بأن الطائرة في نهاية المشروع ستتمكن من تخطيط مسارها معتمدة على البيانات السابقة للمناخ في المنطقة المراد الطيران فيها، وقال بأنه يتمنى في حال الانتهاء من المشروع كاملا في مرحلة الدكتوراه أن يستفيد منه في المملكة من خلال متابعة منى وعرفات في موسم الحج، متابعة المناطق التي قد تتعرض لبعض الكوارث الطبيعية مثل الزلازل، عمليات البحث والإنقاذ الأرضية والبحرية، مراقبة حدود الوطن، والبحث العلمي.

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120316/images/b82_th3.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120316/Images/b82.jpg)
وسبق لوسام أن حصل على عدد من الجوائز أهمها: جائزة أفضل مشروع موصى به في مسابقة التصميم الألكتروني EDN 2009 وجائزة أفضل ستة مشاريع لحل مشكلة حرائق الغابات الأسترالية RMIT حيث تم عمل نموذج للمشروع وعرضه بمتحف ملبورن لمدة 6 أشهر، إضافة إلى الميدالية الذهبية من الاتحاد العالمي للمخترعين IFIA، ودرع تقديري مقدم من وزير التعليم العالي، وميدالية العبقرية الذهبية من بين 750 مشتركا يمثلون 31 دولة في معرض أقيم في ألمانيا، والميدالية الذهبية في معرض iENA 2011، واختيار المشروع (الصقر الأخضر) كأحد أفضل المشاريع المستخدمة للطاقة صديقة البيئة، وجائزة تصويت الجمهور لأفضل مشروع هندسي في مسابقة (الهندسة في خدمة الإنسانية) حيث شارك بجهاز TextoBraille، وجائزة أفضل طالب دكتوراه (November– 2011) في جامعة كوينزلاند للتقنية.

هند العمري
20-03-2012, 04:50 AM
http://www.socialar.com/vb/contents/newsm/35810.jpg

منح مكتب براءات الاختراع الأمريكية (USPTO)، ثلاث براءات اختراع لفريق بحثي سعودي، نظير ابتكاراتهم العلمية في تطوير الحفاّز الصناعي باستخدام " تقنية النانو" بمختبرات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض، للحصول على مادة " الميثيل أيزو بيوتايل كينتون ـ MIBK" التي تدخل تطبيقاتها في اقتصاديات المجالات الصناعية، والطبية، والبترولية، إضافة إلى تصميم الفريق مشروع المصنع الخاص بإنتاج هذه المادة.

وأوضح رئيس الفريق العلمي الباحث في معهد بحوث البتروكيماويات في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور عبدالعزيز بن أحمد باقبص، أن فكرة هذا الابتكار العلمي الفريد من نوعه، بدأ العمل به في معامل المدينة منذ 4 سنوات، بحيث تم تطوير الحفاز الصناعي باستخدام تقنية "النانو" في التجارب المعملية في مختبرات المدينة التي تزخر بأحدث الأجهزة العلمية المتقدمة في مجال صناعة البتروكيماويات، لتحويل الاسيتون والهيدروجين إلى مادة (MIBK).

ولفت إلى أن الفريق العلمي قام بتطوير مخطط انسيابي لعمليات الإنتاج والفصل في الحالة الغازية عند ضغوط منخفضة عكس ما تقوم به الشركات العالمية التي تستخدم مادة (MIBK) حيث تقوم بذلك عند ضغوط عالية، ومن ثم قام الفريق بتصميم العملية الصناعية للتقليل من الطاقة المستهلكة أثناء الإنتاج.

وضم الفريق السعودي إلى جانب الدكتور عبدالعزيز باقبص، كل من: الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الربيعة من جامعة الملك سعود، والدكتور محمد مختار مصطفى من جامعة الملك عبدالعزيز، ومشاركة الدكتور واقف مالك أخمدوف من جامعة باكو الحكومية بأذربيجان.

سهير
30-03-2012, 06:03 PM
حصة السلامة




http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120330/images/g20_th3.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120330/Images/g20.jpg)
حكومة ويلز تكرم المبتعثة حصة السلامة


حصلت حصة بنت عبدالله السلامة، طالبة الدكتوراة في كلية علوم الحاسب والمعلوماتية في جامعة كاردف في بريطانيا على جائزة عالمية عن بحثها المستخدم لتكنولوجيا سير الأعمال في إدارة خطة علاج المرضى.
وقد سلمها الجائزة نائب رئيس إدارة الخدمات الصحية الدكتور كريس جونز كممثل عن حكومة ويلز. بحضور ممثلين من جامعة كاردف ومستشفى السرطان فلندرا بالمملكة المتحدة، باعتبارها شريكا في البحث في هذا المشروع المشترك، الذي يهدف إلى تطوير النظام المعلوماتي المستخدم في مراكز السرطان والمؤدي إلى تحسين تجارب المرضى.

تقول حصة المحاضرة في كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود عن بحثها: «البحث يركز على دعم التواصل بين فريق العلاج وتنسيق الرعاية الصحية بين الأطراف المعنية بالعلاج وهو عنصر أساسي لتقديم رعاية مركزة على احتياج كل مريض على حدة. البحث يقترح نهجا لتطوير الخدمات التي يقدمها النظام المعلوماتي المستخدم حاليا ليلبي الاحتياجات الخاصة لكل مريض.
هو نظام يتكيف مع حالة كل مريض ويدير التغييرات التي تحصل أثناء المسيرة العلاجية للمريض. تكنولوجيا سير الأعمال تربط الأنظمة المعلوماتية المنفصلة إلكترونيا بدمج المعلومات الصحية عن المريض المخزنة في هذه الأنظمة المتفرقة ظاهريا». يذكر أن حصة نشرت أجزاء من بحثها في مؤتمرات عالمية مهتمة بابتكارات استعمال تكنولوجيا سير الأعمال وكذلك نظم المعلومات الصحية وقد نشر بحثها الحائز على الجائزة في فصل كامل في

كتاب بعنوان (ترويض غير المتوقع). حصة السلامة أيضا كرمت مؤخرا ضمن الطلاب المتميزين في حفل التخرج الثاني لمبتعثي المملكة المتحدة وإيرلندا والذي رعاه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين بالمملكة المتحدة وايرلندا.

سهير
03-04-2012, 03:18 PM
محمد بن حمدي الجحدلي




http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120403/images/i10_th3.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120403/Images/i10.jpg)
مبتعث سعودي يبهر علماء العالم بإستخراج العينات



وصلت سفينة الأبحاث الشهيرة جوديس ريزولوشن إلى جزر الانتيلس في البحر الكاريبي في رحلة استكشاف لدراسات البراكين والانهيارات الأرضية وعلى متنها المبتعث السعودي محمد بن حمدي الجحدلي المرشح من البرنامج الدولي للبحوث البحرية وحفر المحيطات، كأول عالم جيولوجي بحري على مستوى العالم يشارك في برنامج حفر المحيطات الصغرى وكأول عالم سعودي يشارك في برنامج حفر المحيطات منذ انطلاقته عام 1960م.
وباشر المبتعث الجحدلي مهامه لحظة توقف السفينة الشهيرة في عرض المحيط إلى جانب 32 باحثا من أشهر أساتذة الجامعات العريقة في أمريكا، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، اليابان، الهند، والصين. وبدأ في أخذ العينات الدقيقة من قاع المحيط بطريقة مبتكرة أبهرت أعضاء البعثة من العلماء والباحثين المشاركين في الرحلة.
وأوضح الباحث الجحدلي أن الرحلة ستستمر مدة 42 يوما، وتستهدف حفر المناطق المحيطة بالجزر البركانية لدراسة تاريخ البراكين والانهيارات الأرضية المصاحبة لها؛ وقال إن البرنامج يستهدف الدراسات البحرية المختلفة عن طريق استقطاب نخبة من علماء المحيطات حول العالم، ويعنى بتغذية الجامعات وقاعات المحاضرات بأحدث استكشافات علوم المحيطات مثل دراسات المناخ القديم، العمليات التكتونية وحركة دوران المحيطات وكذلك دراسات البراكين والزلازل. مشيرا إلى أن البرنامج ينظم سنويا رحلات إبحار إلى مواقع جديدة أو مواقع تم استكشافها لدراستها مبدئيا.
وأوضح أن أسباب حفر المحيطات يعود إلى أن التعرية الجوية أخفت أجزاء كبيرة من السجل الجيولوجي، أما قيعان المحيطات فإن استمرار الترسيب جعل من السجل الجيولوجي للبحار والمحيطات تاريخا يمكن قراءته عن طريق التحاليل والتجارب المختلفة التي سوف تطبق على متن السفينة.
وعبر المبتعث محمد الجحدلي عن فخره واعتزازه بالمشاركة في هذه الرحلة التاريخية التي تضم علماء بارزين من كافة أنحاء العالم، وقال : لاشك أنها تجربة مثيرة بالنسبة لي وتنضوي على كثير من الإثارة والمتعة والفائدة العلمية في نفس الوقت، لاسيما أنها على متن واحدة من أشهر سفن الأبحاث في العالم، وهي «جوديس ريزولوشن» إحدى السفن الضخمة التي كانت تستخدم في عمليات التنقيب عن البترول لشركات أمريكية وبريطانية حتى تم بيعها لبرنامج حفر المحيطات لما تحتويه من مساحة تقدر بحوالي 143 مترا طولا وعرضها 21 مترا، أما ارتفاعها فهو 61 مترا، وترتفع إلى سبعة طوابق تضم مختبرات ومعامل تقدر إجمالي مساحتها حوالي 1114 مترا مربعا.
وأكد الجحدلي أنه دائم الاتصال بأهله وذويه من على متن السفينة كما يحرص على التواصل مع أساتذته وزملائه وإطلاعهم على مراحل الرحلة وتفاصيل الأبحاث العلمية التي يجريها والنتائج الأولية التي توصل لها.
المبتعث محمد الجحدلي المعيد في جامعة الملك عبدالعزيز ــ كلية علوم البحار، عن اعتزازه بالمشاركة في البرنامج الدولي للبحوث وحفر المحيطات، وقال إن ترشيحه يأتي ضمن سلسلة الإنجازات التي حققها مجموعة من المبتعثين السعوديين في كافة المجالات، ودليل على الثقة المتنامية التي يحظى بها العلماء السعوديون من قبل أشهر مراكز البحوث والدراسات في العالم. يذكر أن محمد الجحدلي المعيد في كلية علوم البحار في جامعة المؤسس ابتعث عام 2010م لجامعة ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية قسم علوم الأرض والبحار والغلاف الجوي؛ لدراسة الماجستير والدكتوراه في تخصص الأحافير الدقيقة.

سهير
06-04-2012, 05:25 AM
يوسف بن محمد بن عناد الشمري


http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120406/images/b44_th3.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120406/Images/b44.jpg)

حصل المبتعث يوسف بن محمد بن عناد الشمري على جائزة الخدمة المتميزة الطلابية«Outstanding Student Service Award» من الجمعية الدولية لطاقة الهيدروجين(IAHE) التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقراً لها. وهنأ الملحق الثقافي السعودي في المملكة المتحدة وآيرلندا الدكتور غازي بن عبدالواحد المكي المبتعث الشمري بحصوله على هذه الجائزة مع طالب آخر وأستاذه المشرف على مشروعه العلمي لمرحلة الدكتوراه.

وتأتي هذه الجائزة بعد قيامه بتأسيس الفرع الطلابي للجمعية الدولية لطاقة الهيدروجين بجامعة إمبيريال كوليدج وانتخابه رئيساً له لمدة عام، إضافة لقيامه بالتعاون مع زملائه أعضاء فرع الجمعية في العديد من الأنشطة العلمية. وقد شمل ذلك المشاركة في عدد من المؤتمرات والندوات العلمية المتعلقة بتقنيات الهيدروجين مثل المؤتمر العالمي لتقنيات الهيدروجين الذي عقد في أسكوتلندا في شهر سبتمبر 2011م تحت رعاية وزير الطاقة الأسكوتلندي، والأبحاث العلمية التي نشرتها مجموعته في المجلة الدولية لطاقة الهيدروجين(IJHE) حيث تعد واحدة من أفضل 10 مجلات علمية في مجال الطاقة على مستوى العالم، وتنظيم الندوة الطلابية الأولى لأبحاث الطاقة الهيدروجينية بجامعة إمبيريال كوليدج في لندن في شهر أكتوبر 2011م.

يذكر أن الجمعية الدولية لطاقة الهيدروجين (IAHE) تعد واحدة من أهم جمعيات الطاقة العالمية المعنية بأبحاث الطاقة النظيفة، كما أن يوسف الشمري مبتعث من الهيئة الملكية للجبيل وينبع لدراسة الدكتوراه في أبحاث الهندسة الكيميائية بجامعة إمبيريال كوليج في لندن. ويركز مشروعه العلمي لمرحلة الدكتوراه على تصميم عمليات مبتكرة لإنتاج غاز الهيدروجين من آبار البترول مع تقليل الأثر البيئي الناتج من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

سهير
06-04-2012, 05:30 AM
إعفاء المخترعين السعوديين من الرسوم



http://grants.kacst.edu.sa/images/News/KACSTlogo.jpg

تتجه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى إعفاء المتقدمين بطلبات براءات الاختراع من الرسوم المادية البالغة 500 ريال؛ بهدف تشجيع أصحاب المواهب وإزالة العقبات التي تحول دون تقديم أفكارهم.
وأوضحت مصادر «عكاظ» أن قرار المدينة هذا يأتي في إطار برنامج خادم الحرمين الشريفين لدعم المخترعين السعوديين الكفاءات التي تحصل على البراءة ويقدم التمويل المادي والخدمات القانونية والمحاسبية والتسويق والمشورة المالية إضافة للتدريب العملي والمساعدة الفنية في تكوين فريق عمل المشروع.
ويذكر أن المدينة منحت العام الماضي 253 شهادة اختراع كان نصيب السعوديين منها 17 شهادة والبقية لأجانب، وقد تلقت المدينة 984 طلبا للحصول على البراءات، وبلغ عدد المتقدمين السعوديين 347 فيما كانت بقية الطلبات لأجانب.

هند العمري
06-04-2012, 07:51 PM
حققت الأديبة السعودية أميمة الخميس إنجازاً جديداً في صفحة
الإبداعات النسائية باختيار روايتها ((الوارفة)) ضمن الروايات الثلاث
المرشحة لجائزة “بوكر” لعام 2010 لتسجل حضوراً لافتاً في عالم الأدب،
و لتؤكد وجود المرأة السعودية المؤثر على خريطة الإنتاج الأدبي .

سهير
10-04-2012, 06:11 AM
سوزان إسكندر.. اقتنصت اللحظة فعبرت للعالمية


اختارت المصورة الفوتوغرافية سوزان اسكندر عاشقة الرسم والتشكيل منذ الصغر، اقتناص اللحظة العابرة لتبقى خالدة للأبد، فعبرت بعدستها إلى العالمية لتكون من أوائل السعوديات اللائي سجلن حضورا كبيرا في هذا المجال، سيما مرافقتها المنتخب السعودي أثناء تصفيات كأس العالم وكأس آسيا وخليجي 20، ونيلها عضوية الاتحاد الدولي للتصوير الفوتوغرافي (فياب)، واتحاد الصحفيين المصورين بالفيفا، واتحاد المصورين العرب الرياضيين، وبيت الفوتوغرافيين السعوديين، والجمعية القطرية للمصورين الفوتوغرافيين، إلى جانب عضويتها الفخرية بنادي فوتوغرافيي الشرق الأوسط.
كرمت اسكندر مؤخرا كأول مصورة خليجية تشارك في الملتقى الثالث لمصوري الصحافة الرياضية العرب في المغرب، كما حرصت على تمثيل المملكة في العديد من الفعاليات والمحافل الدولية، كان من أهمها مشاركتها في مؤتمر التنافسية الدولي الذي عقد في مدينة الرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، وتصوير عدة مؤتمرات خارجية، منها المؤتمر الإسلامي في دبي، إلى جانب ترؤسها الوفد الإعلامي السعودي لمعرض الفنانة مريم أبو الحسن في البحرين.

هند العمري
11-04-2012, 02:30 AM
تم ترشيح الدكتورة عبير النمنكاني ضمن أفضل خمسة باحثين شباب اختيروا من بين ٤٥٠ باحثا على مستوى الاتحاد الأوروبي من قبل الأكاديمية الأوروبية لطب أسنان الأطفال ومقرها في سويسرا ،د.عبير تلقت دعوة رسمية للتحدث عن آخر أبحاثها في مؤتمر الأكادمية الأوروبية والذي سوف يقام ٢٤-٢٧ مايو ٢٠١٢ في مدينة ستراسبورج في فرنسا.

وقد حصلت الطبيبة السعودية الدكتورة عبير النمنكاني على درجة الدكتوراه من جامعة لندن كأول طبيبة أسنان أطفال في العالم تتخصص في قياس وعلاج الخوف من طبيب الأسنان بطرق جديدة تحمي الطفل من مخاطر استخدام الأدوية والتخدير الكامل. وفي ظل استمرار إنجازاتها وأبحاثها وسوف يتم نشر بحث الطرق الجديدة لعلاج الخوف من طبيب الأسنان والإبر في المجلة الطبية التابعة للأكاديمية.

كما تم اختيار الدكتورة عبير في مجلة طب الأسنان السعودية لنشر بحث النسخة العربية من مقياس عبير الذهبي. بالإضافة إلى نشر ملخص تقييم لجميع المقاييس السابقة -Evidence Base Dentistry- في مجلة ناتشر الطبية فرع - British Dental Journal- واختيار بحثها في هذا المجال ليدرس لجميع أطباء الأسنان الممارسيين في بريطانيا من ضمن برنامج التعليم المستمر البريطاني -CPD- ليتمكنو من تجميع نقاط تساعدهم على الترقية في سلم التوظيف البريطاني.

سهير
14-04-2012, 06:01 AM
http://www.youtube.com/watch?v=HeHmplEL0Po&feature=related

سهير
14-04-2012, 06:03 AM
http://www.youtube.com/watch?v=Ef6T6v6pMo4&feature=related

سهير
14-04-2012, 06:13 AM
د.عبير بنت علي الحربي
عالمة نووية سعودية


كرمت وزارة الخارجية الأمريكية ضمن برنامج نساء متميزات في العلوم أستاذة للفيزياء النووية وفيزياء المفاعلات المساعد بقسم الفيزياء بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض ووكيلة عمادة التطوير وتنمية المهارات ورئيسة اللجنة الدائمة للوقاية من الإشعاعات بالجامعة الدكتورة السعودية عبير بنت علي الحربي من أصل 11 امرأة.

وحصلت الدكتورة الحربي على الجائزة عن العام 2012 والتي تمنحها وزارة الخارجية الأمريكية، بترشيح من قبل السفارة الأمريكية بالرياض.

وأطلق البرنامج في عام 2010 من قبل المكتب الإقليمي لشؤون البيئة والعلوم والتكنولوجيا والصحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في السفارة الأمريكية بعمان، لتكريم العالمات البارزات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإنجازاتهن العلمية المتميزة ولكونهن نماذج يحتذى بها بالإضافة لكونهن مصدر إلهام لغيرهم للتشجيع على دراسة العلوم وممارسة المهن العلمية المختلفة.

وحصلت الدكتورة عبير على شهادة الدكتوراه في الفيزياء النووية وفيزياء المفاعلات من جامعة الرياض في عام 2007، منحة فولبرايت من الحكومة الأمريكية للزمالة في العلوم للعمل كأستاذ زائر لمدة عامين في جامعة تكساس a&m الأمريكية.

ونشرت الباحثة الحربي العديد من الأبحاث العلمية الأصيلة في مجلات عالمية متميزة في عدد من مجالات الأبحاث النووية كإنتاج واستخدام النظائر الطبية المشعة لتشخيص وعلاج الأورام وأمراض السرطان، والفيزياء الفلكية النووية، والتفاعلات النووية لإنتاج النظائر المشعة والفيزياء الإشعاعية.

ودعيت الدكتورة الحربي من قبل شركة إنتيك intech العالمية للأبحاث العلمية والنشر للمشاركة في تأليف كتاب بعنوان «النظائر المشعة.. تطبيقات في العلوم الطبية الحيوية»، وهي حاصلة على عدد من الجوائز العلمية والمنح.

وذكرت الدكتورة الحربي أن اختياري للتكريم ضمن برنامج «نساء متميزات في العلوم» لهو شرف بقدر ما أعتز به وما أتمناه للبقية من بنات وطني، وأتقدم بالشكر والتقدير لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على دعمه المتواصل ورعايته الكبيرة للتطور والنهضة العلمية والرقي المدعوم واللا محدود ماديا ومعنويا للمؤسسات العلمية في المملكة.

سهير
21-04-2012, 07:39 AM
زينب الشخص

فازت الطالبة السعودية زينب الشخص بمنصب ممثلة الطلبة الأجانب في الحكومة الطلابية في جامعة ويبر الحكومية في ولاية يوتا ، وذلك بعد جولة انتخابية استمرت طيلة الأسبوع المنصرم .
وقد حظيت طالبة هندسة الحاسب الآلي بمنافسة كبيرة خلال فترة الانتخابات والتي حققت فيها نسبة تصل إلى 70 %
، هذا وستمثل زينب أكثر من 500 طالب و طالبة أجانب في البرلمان الطلابي وستتركز مهامها على نقل ملاحظات ومشاكل الطلبة الأجانب إلى المجلس ومشاركتها في اللجان والاجتماعات الخاصة بالجامعة المعنية بصنع القرار .
من جانبها عبرت زينب عن سرورها بتحقيق المنصب خصوصا انه جاء بعد حملة انتخابية استمرت اسبوعا كاملا استخدمت فيها مواقع التواصل الاجتماعي والمطبوعات التي تشرح برنامجها الإنتخابي ، واضافت أنها تتمنى بأن تكون خير سفير للمملكة ، ودعت جميع المبتعثين إلى المشاركة في المحافل الطلابية والاجتماعية مشددة انه على الطالبة المبتعثة ان تحاول جاهدة المشاركة في مثل هذه المناسبات لتمثيل المرأة السعودية وتصحيح الصورة المغلوطة المرسومة عنها لدى المجتمع الأمريكي

سهير
03-05-2012, 06:21 AM
مستشفى بكين يختار عبدالمجيد سالم الفيفي ضمن كادره
http://www.faifaonline.net/faifa/contents/newsm/11134.jpg
لم يكن يطمح عندما شد الرحال إلى الصين، إلا أن يكون طالبا مجتهدا ومبتعثا نبيها، يستحق أن يتمثل (اطلبوا العلم ولو في الصين). ولكن الأقدار وموهبته وذكاءه قادته باتجاه أكثر من التعلم والدراسة في الجامعة..
هذه هي بداية سيرة المبتعث السعودي في الصين عبدالمجيد سالم الفيفي، حيث إنه ما إن بدأ دراسته في السنة الثانية بكلية الطب، حتى اختارته لجنة إدارية وعلمية من مستشفى «بكين تيان تان بوخوا» ليكون أحد المتدربين وشبه العاملين في الفريق الطبي والعلمي الذي يجري أبحاثه المتقدمة في علم الخلايا الجدعية بالكلية.
هنا نحاول أن نكشف بعض ملامح تجربة الفيفي المثمرة، ونطلع على آخر ما توصل له العلماء من أبحاث في هذا المجال، وتحديدا في الصين.. فإلى نص الحوار:
• ما هي قدرة الخلايا الجذعية في علاج الأمراض المستعصية؟
كثير من الحالات المرضية التي جاءت لتتعالج بالخلايا الجذعية، نجحت في الحصول على مخرجات علاجية مرضية جدا تصل لحد التشافي، إلا أن معظمها كان في مراحل مبكرة من المرض، كما أن معظم من يستجيب بشكل سريع وإيجابي للعلاج هم الأطفال والمرضى ذوي الأعمار الشابة، ثم الحالات المرضية التي يتم علاجها مبكرا مهما كان عمر المريض. ومن مميزات العلاج بالخلايا الجذعية، أن لديها القدرة على تصحيح اعتلالات الشعيرات الدموية وجدارنها، ولذلك فهي تتسبب في وضوح الرؤية للمريض تلقائياً ــ بإذن الله ــ إلى جانب تصحيح اضطرابات السكري وتثبيط حدوث مضاعفاته، ومعالجة بعض من اعتلالات الكلى الناتجة من داء السكري.
ومن المهم معرفة أن العلاج بالخلايا الجذعية لن يخرج عن 3 أمور:
1 - معالجة المرض بشكل جذري.
2 - معالجة للأعراض المصاحبة للمرض، ومن ذلك يتم تثبيط حدوثها أو عدم تفاقمها.
3 - أن لا يكون لها مفعول على المريض، وهو أمر مستبعد تماما، خاصة إذا ما اكتشف المرض مبكرا.
فنسبة نجاح العلاج بالخلايا الجذعية دائما ما تكون عالية، إذا ما تم اكتشاف المرض مبكرا، ولذلك أخص من قد تجاوزت أعمارهم الـ45 عاما من الجنسين، بضرورة إجراء الفحوصات الطبية الشاملة كل عام للاطمئنان على الصحة.
• وهل يمكن علاج مرضى السكري بطريقة زرع الخلايا الجذعية؟
العلاج بالخلايا الجذعية للسكري يتم من خلال اتباع طريقة واحدة، وهي حقن الخلايا الجذعية في جسم المريض بطريقتين: مباشرة وغير مباشرة، وباستعمال نوع واحد من الخلايا الجذعية هو: خلايا طبقة الميزنكايم الجذعية ( Mesenchymal stem cells (MSCs))، حيث يتم حقن هذا النوع من الخلايا الجذعية في بنكرياس المريض عن طريق الحقن المباشر (جرعة واحدة)، والحقن غير المباشر عبر الوريد (أربع جرعات). وغالبا ما تكون أربع أو خمس جرعات فقط للدورة العلاجية في فترة تمتد بين 17 إلى30 يوما.
ويقوم هذا النوع من الخلايا على تجديد ما قد تلف من أجزاء البنكرياس، كما أن جزءا منها سوف يقوم على إصلاح الشعيرات الدموية المدعمة لخلايا البنكرياس، مما قد يضمن بإذن الله وصول التغذية والتدعيم الدموي لهذه الأجزاء، كما تقوم بإصلاح الخلل المتفرق لمرض السكري الحاصل للأجهزة الأخرى، ومن ثم إبقاء مستوى السكر في الدم ثابتا بإذن الله.
أما علاج مرض السكري من النوع الأول والذي يصيب الأطفال دون الكبار، والذي يتمثل في الخلل الذي يصيب الجهاز المناعي للطفل، فإن العلاج بالخلايا الجذعية يتطلب أن يكون من خلال النخاع العظمي والبنكرياس.
• وهل هناك مضاعفات جانبية لهذه الطريقة من العلاج؟
عملية زراعة الخلايا الجذعية قد تسبب بعض الأثار الجانبية الخفيفة، والمتمثلة في ارتفاع درجة الحرارة، الشعور بالدوار والصداع، والكسل والخمول. هذه الأثار الجانبية لا ينبغي أن تزعج المريض لأن كثيرا من المرضى الذين سبق لهم العلاج بالخلايا الجذعية لم يصابوا بها.

سهير
03-05-2012, 06:38 AM
حتى لا تضيع مخترعاتنا ويحبط مخترعونا

من المناسب تأسيس هيئة للمخترعين تساعدهم على تأسيس شركات ومصانع ينكعس أثرها إيجابيا على مشكلة البطالة، وتحقق لنا اقتصاد المعرفة الذي أصبح سمة عالمنا الحاضر


تتوالى أخبار الإنجازات النوعية في بلادنا والحمد لله، وخصوصا ما توالى من أخبار المخترعين السعوديين في مؤشر لزيادة عددهم أولاً وحصولهم على جوائز متقدمة من المؤسسات العلمية المهتمة بهذا الشأن ثانيا، وثالثا كمؤشر لتحسن نوعية البيئة التعليمية والبحثية ورعاية هذا النوع من المواطنين الذين هم من يعول عليهم بعد الله ـ سبحانه وتعالى ـ في دفع عجلة التنمية في كل مناحيها إلى مستويات متقدمة. المخترعون والموهوبون هم الذين يحولون الأوطان إلى أوطان العالم الأول، وابتهجنا وابتهج الوطن هذا الأسبوع بما حملت الأخبار إلينا من نجاح المخترعين السعوديين في تحقيق 9 ميداليات وجائزتين في ختام معرض جنيف العالمي للمخترعين الذي أقيم في سويسرا خلال الأسبوع الماضي، من بين 1000 اختراع وابتكار و750 مخترعا ينتمون إلى 45 دولة. وكانت مشاركات السعودية تتمثل في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" في الدورة الأربعين من معرض جنيف العالمي للمخترعين بـ 9 مخترعين (8 مخترعين ومخترعة) والذي استمر 5 أيام واستقطب نحو 60 ألف زائر. وحصل المخترع الدكتور عبدالرحمن السلطان من جامعة الملك فيصل عن اختراعه "طريقة للكشف عن المسبب المرضي الأسينيتوباكتر بامانيياي" المقاوم للمضادات الحيوية في حالات مرضى السكري ب، على جائزة المنظمة العالمية للملكية الفكرية لأفضل مخترع، وجائزة الهيئة الرومانية للأبحاث العلمية، والميدالية الذهبية من المعرض وشهادة شكر من لجنة التحكيم، كما حصل الدكتور ذيب عايض فهيد القحطاني من وزارة الداخلية على الميدالية الذهبية عن اختراعه "طريقة الضرب التراكمي في أنظمة التشفير باستخدام المنحنى البيضاوي".

وحققت الدكتورة مها محمد عمر خياط من جامعة أم القرى الميدالية الذهبية عن اختراعها "التحكيم المكاني في أسلاك السيلكون النانوية باستخدام تفاعل كيميائي في مدى النانو"، فيما تمكن الدكتور سعد إبراهيم المهيزع من جامعة الملك سعود من تحقيق الميدالية الذهبية عن اختراعه "أداة مطورة لحقن المواد تحت الجلد"، وحصل باسم عبدالهادي علي نواز من أرامكو السعودية على الميدالية الذهبية عن اختراعه "السياج الشبيكي المانع لزحف الرمال"، كما حقق محمد حشان آل مهذل من أرامكو السعودية على الميدالية الذهبية عن اختراعه "استخدام المحسنات الكبريتية لزيادة أداء الطرق الأسفلتية". كما فاز ثامر عبيد العجمي من الجمارك السعودية على الميدالية الفضية عن اختراعه "خيمة بدون أعمدة" وحامد علي القحطاني من جامعة الملك خالد على الميدالية الفضية عن اختراعه "قاتل ذبابة الرمل SFK"، وحمد مبارك الصقيهي من صندوق التنمية الصناعية السعودي على الميدالية الفضية عن اختراعه "تخفيض حرارة محرك السيارة وزيادة برودة المكيف". كما كانت هناك شهادة أخرى لمعرض جنيف العالمي للمخترعين بدورته المقامة في جنيف بسويسرا في أبريل من عام 2011 التي حققت فيه المملكة 11 جائزة كان نصيب جامعة الملك سعود منها 64% والبقية لجامعات المملكة.

هذه الإنجازات النوعية يجب ألا يقف ابتهاجنا عند سماعها والاحتفاء بها. الاحتفاء شيء جميل ومن حقنا وحق الذين حققوا هذه الإنجازات أن نحتفي بهم وأن يحتفي بهم الوطن ويفخر، لكن القصة لا تتوقف هنا، فهذه مرحلة أولية لا تمثل الهدف الأخير من وراء هذه الإنجازات. ولقد سعدنا بتصريح الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم وتصريح معالي نائبه الدكتور خالد السبتي اللذين عبرا فيهما عن أن هذه الخطوات ستنقل المجتمع السعودي إلى قمة هرم المجتمعات المعرفية، وتسهم في خدمة المجتمع وتحويل أفكارهم واختراعاتهم إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية، وذلك عن طريق استثمار القطاع الخاص هذا الإنجاز وتحويله إلى صناعات وبضائع ومنتجات وطنية تحقق تميزاَ وتفوقا للاقتصاد السعودي. هذا كلام يبهج فهذا هو الهدف الأساس لرعاية الموهبة والموهوبين والاختراع والمخترعين.. والمطلوب هو المضي بالسرعة الممكنة لتحقيق هذا التوجه السليم الذي عبر عنه سمو وزير التربية والتعليم ونائبه.. ونسأل متى وكيف؟ لأن العالم متسارع الخطى، ولا وقت فيه للبيروقراطية المقيتة التي في كثير من الأحيان ما تتسبب في تعطيل أو إلغاء الكثير من الإنجازات التي كان يجب أن تتحقق في زمن محدد.

الأخبار حملت إلينا هذين التصريحين المبهجين مع الأخبار المبهجة للاختراعات السعودية لكنها لم تحمل لنا كيف يمكن أن تحول هذه الابتكارات إلى صناعات يحقق فيها وطننا اقتصاد المعرفة الذي يعيشه عالمنا اليوم، والذي تهدف مؤسسات التعليم في العالم الأول إلى تحقيقه. ولم تنقل إلينا الأخبار كيف يمكن مساعدة هؤلاء المخترعين على استثمار جهودهم بتأسيس شركات خاصة بهم تساعد اقتصاد الوطن على توظيف أبنائه وتصدير منتجات تلك الشركات.
عدونا الأول هو الوقت. ونحن لم نر جهةً محددة ترعى هؤلاء الشباب المتفوقين الذين سجلوا براءات اختراع عديدة على مستوى الوطن لتحويل تلك الاختراعات إلى شركات منتجة. نقدر لتلك الجهات التي رعت تلك المواهب حتى أوصلتها إلى هذا المستوى لكن ليس من مهام تلك الجهات إكمال المسيرة. ولهذا قد يكون من المناسب جداً تأسيس هيئة ذات شخصية اعتبارية مستقلة بكوادرها وميزانياتها لتحويل اختراعات مواطنينا إلى شركات منتجة حتى لا ننزلق في نمطية الروتين وسرد مبررات غياب الدعم والتمويل أو أي مبررات أخرى تضع مثل هذه الإنجازات في الانتظار "on hold" ونحن لا نريد ذلك.. نريد هيئة مستقلة تعد خططاً وسياسات تتجاوز الروتين وتتجاوز التبريرات لنرى مصانع قد قامت وشركات أسست لنجني ثمار هذه الاختراعات في وقت قياسي لتتحول هذه الابتكارات إلى صناعات تحول بلادنا إلى دولة متعددة مصادر الدخل غيرالقابلة للنضوب. واقتصاد المعرفة غير قابل للنضوب.

والخطوات المتحققة في وصول موهوبينا إلى هذه النتائج الباهرة هي خطوات على الطريق الصحيح.. وأرى أنه من المناسب تأسيس هيئة للمخترعين تركز في هذه الفترة فقط على مساعدة المخترعين على تأسيس شركات ومصانع ينكعس أثرها إيجابياً على مشكلة البطالة بشكل خاص وعلى اقتصاد الوطن بشكل عام. إنها تحقق لنا اقتصاد المعرفة هذا الهدف الذي أصبح سمة بارزة من سمات عصرنا الحاضر. ومن غير المناسب ألا تعيش بلادنا اقتصاد المعرفة في عصر اقتصاد المعرفة.

وخلاصة القول نحن نسير في الاتجاه الصحيح بوجود هذا الكم من مخترعينا، لكن، حتى لا تضيع مخترعاتهم ويُحبطوا نأمل ونتمنى تأسيس هيئة للمخترعين لتحويل مخترعاتهم إلى شركات توظف المواطنين، وتصدر البضائع، وتحقق بدائل دخل، وتدعم وضعنا الاقتصادي وتضعنا في مصاف العالم الأول.




علي الخبتي

سهير
05-05-2012, 02:59 PM
تم اختيار بحثها ضمن أبرز البحوث في لندن ونيويورك
سامية بنت توفيق بن صادق الشولي



تمكنت الطبيبة السعودية سامية بنت توفيق بن صادق الشولي المبتعثة لإكمال تخصصها الطبي في علم المناعة التشخيصي وأمراض الحساسية في كلية الطب بجامعة كنجز كولج لندن الشهيرة مع فريق العمل المؤلف من الدكتورة كلوديا كامبر والدكتور جون كردون باكتشاف دور جديد للمكملة المنظمة البروتينية (CD46) في التئام الجروح نشرت في يوليو 2011 مع اثنين من زملائها هما جون كاردون وكلوديا كيمبر، من إجراء بحث طبي جديد، نشر في المجلة الطبية البريطانية (Frontiers)، واعتبر إسهاما مهما وفعالا في معالجة تسريع التئام الجروح. سامية الشولي طالبة متميزة وطبيبة ممارسة في الأصل تخرجت من جامعة الملك سعود كلية الطب 2007 وابتعثت ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله ـــ حفظه الله ـــ لإكمال دراستها التخصصية في علم المناعة التشخيصي في 2009.
ويأتي اكتشاف هذا الدور الفعال للمكملة البروتينية والتي لم تكن معروفة من قبل في علم المناعة نتيجة إلى بحثها خلال مرحلة الماجستير. وقالت الطالبة سامية في تصريح لـ «عكاظ» بعد إنهاء سنة الامتياز بتقدير ممتاز اتجهت لتخصص الباطنية لكني لم أجد نفسي به فأنا أحب التخصصات النادرة والجديدة ودائما أبحث عن التميز بكل شيء، فاتجهت لدراسة علم المناعة التشخيصي وخلال مرحلة دراستي وتدريبي في أرقى وأعرق مستشفيات لندن التابعة لجامعة كنجز كولج الشهيرة قمت ببحث لمرحلة الماجستير واستغرق مني 5 أشهر. في غضون هذه الفترة القصيرة حصلت على سبق عالمي باكتشاف الدور الفعال والجديد للمكملة المنظمة البروتينية (CD46) في التئام الجروح.. وهذا مما سيساعد في المستقبل بتطبيقه على المستوى الإكلينيكي واستخدامه كعلاج مناعي لكثير من أمراض الأمعاء الالتهابية والأمراض الخبيثة كالسرطان.
وهذا الإنجاز أشاد به كل من المسؤولين بالمستشفى التابع لجامعة كنجز كولج بلندن، وقالوا إن هذا الاكتشاف الذي تحقق في 5 أشهر، وهي مدة قصيرة جدا يحتاج من طالب آخر رسالة دكتوراه مدتها من 3-4 سنوات حتى يتوصل إلى ما توصلت إليه وهذا إن توصل لذلك. وأضافت، حظيت النتائج التي توصلنا إليها بإعجاب المتخصصين في مجال علم المناعة وكان لها صدى واسع في المجتمعات العلمية ولذلك تم اختيار البحث من ضمن أبرز الأبحاث لتقديمه في المؤتمر السنوي للجمعية البريطانية لأمراض المناعة والحساسية (BSI December 2011) وكورقة علمية في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.
تجدر الإشارة إلى أن المبتعثة سامية، إضافة إلى تعلقها بمجال دراستها الطبية، وعملها طبيبة ممارسة، لها هوايات واهتمامات أخرى، فهي تهتم بالأدب وكتابة الشعر، حيث سبق أن صدر لها ديوانها الأول (ربى البيلسان) ثم كتابها الثاني وهو سلسلة (رسائل المنفى) عام 2012. وهي تعمل حاليا على كتابة ديوان شعري آخر بعنوان «زهرة اللوز» وقصة روائية، تأمل أن يطبعا قريبا. وتختتم بمقولة من كتاباتها ألا وهي «ألوان وطني تشعرني بالأمان فأخضرها يرمز لأعرق الحضارات وأبيضها يجسد منبع رسالة خاتم الأنبياء».

هند العمري
06-05-2012, 03:56 AM
http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRzRX1mI-W8oVkB1a1FF0Qkt7FrhzO1bVeg-Vv6RXqYc-nWf5U2

سهير
07-05-2012, 05:09 AM
أنور محمد هاشم

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120507/Images/a1070.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120507/Con20120507500854.htm)

توصل مبتعث سعودي في كندا إلى اكتشاف لقاح جديد وفريد من نوعه يمكن من خلاله علاج كافة أنواع الإنفلونزا وهو يماثل تماما اللقاح الثلاثي الذي يجري بواسطته تحصين الأطفال. وكان الطالب أنور محمد هاشم المبتعث للحصول على درجة الدكتوراة والحاصل على جائزة أفضل طالب دراسات عليا على مستوى جامعة الملك عبد العزيز نظير إبحاثه المميزة في الأحياء الدقيقة توصل إلى إكتشاف اللقاح الذي يحمي من أنواع الإنفلونزا كافة.
وأوضح المبتعث أنور أن اكتشافه يتركز على تطوير لقاحات وأجسام مضادة جديدة للعلاج والوقاية من فيروس الإنفلونزا عن طريق التعرف على أجزاء بروتينية في فيروس الانفلونزا غير القابلة على التحور أو التي لم يحدث فيها أي تغير حتى الآن، واستغلال الأجسام المضادة لتطوير الطرق المستخدمة حاليا من قبل الشركات المنتجة للقاحات أو من قبل الهيئات الدولية كهيئة الغذاء والدواء الأمريكية أو وكالة الأدوية الأوروبية في قياس وتقييم فاعلية اللقاحات قبل استخدمها طبيا.
وبين مكتشف لقاح الإنفلونزا أن ما يميز فيروس الانفلونزا قدرته على التحور الطفيف من خلال الطفرات ألجينية المستمرة، والتي تعرف بالانجراف الأنتيجيني ما يؤدي إلى إنتاج سلالات جديدة من الفيروس لا تتعرف عليها الأجسام المضادة التي ينتجها جهاز المناعة في جسم الإنسان، ما يسبب عدم فاعلية الأمصال أو الأدوية المستخدمة وتكرار إصابة بعض الناس بالانفلونزا، لافتا إلى أنه توصل بعد عدة إبحاث إلى اكتشاف عدد كبير من الأجزاء الثابتة والتي لم تتغير على مر الزمن ولم تعرف من قبل في أهم بروتينين في الفيروس، وذلك باستخدام بعض طرق «البيوإنفورماتيكس».

سهير
08-05-2012, 07:28 AM
3 سعوديين يحوزون جائزة "التشكيل الخليجي"


http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4239/31-5.jpg
من أعمال يوسف إبراهيم




الدمام
حقق السعوديون غادة الحسن، وأمل فلمبان، ويوسف إبراهيم، جوائز تشكيلية في مسابقة سعاد الصباح للتشكيل الخليجي، مساء أول من أمس، في الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية.
وقالت الصباح بهذه المناسبة "يذهب السياسيون وصناع الحروب وتذهب الجيوش والمؤتمرات وتصرخ اللوحة أو القصيدة وتقول لهم: أنتم الزائلون وأنا الباقية"، مضيفة أن الفن التشكيلي وشتى الفنون الإنسانية الأخرى هي تعبير إنساني عن العالم الذاتي للفنان وعلاقته بعالمه المحيط به".
رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية الفنان عبدالرسول سلمان تحدث قائلا "إن الفن ليس ملكا لبلد معين بل هو تراث الإنسانية، معتبرا الجائزة إضاءة جديدة على مشهدنا التشكيلي في تجاربه المتعددة وأساليبه المتنوعة وأجياله المتصلة ومناسبة متجددة لاكتشاف أطوار إضافية من تلك الرحلة الشاقة والممتعة التي تحكم قدر كل فنان في مرسمه مع الألوان والأشكال والخامات والفضاء.
وشارك في المسابقة 80 فنانا من دول الخليج بـ150 عملا فنيا، شارك من السعودية الفنان يوسف إبراهيم والفنان علي الجشي والفنانة غادة الحسن والفنانة أمل فلمبان والفنانة مشاعل الكليب والفنان جاسم الضامن والفنان حسين المصوف والفنانة عواطف آل صفوان، وفاز بالمرتبة الأولى في الجائزة كل من: فهد المسباح من الكويت، ومحمد المزروعي من الإمارات، وعلي خميس من البحرين، وغادة الحسن من السعودية،

سهير
14-05-2012, 10:39 AM
نادية عبدالغفور

المملكة تحصد ميدالية ذهبية دولية للمخترعات


حصلت المملكة على الميدالية الذهبية الدولية في المعرض الكوري الدولي الخامس للنساء المخترعات لعام 2012 الذي نظمته المؤسسة الكورية للنساء المخترعات، بالتعاون مع المكتب الكوري للملكية الفكرية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية خلال الفترة من 12 إلى 15 جمادى الآخرة الجاري في سيول.
ومنحت لجنة التحكيم الدولية، الميدالية الذهبية الكورية، للمحاضرة السعودية نادية عبدالغفور المحاضرة المنتدبة لجامعة أم القرى كلية الفنون والتصميم الداخلي قسم تصميم أزياء، عن ابتكارها جهاز قياس معامل الانسدال للأقمشة والتي تعد من أهم الخواص التي يجب توافرها في الأقمشة المختبرة.
وكانت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ممثلة في برنامج «بادر» لحاضنات التقنية، قد رشحت المخترعة نادية عبدالغفور لتمثيل المملكة في المعرض الكوري الخامس للنساء المخترعات بكوريا الجنوبية، إضافة إلى المخترعة أمل الدوسري وأمل الشهري، وسلم رئيس المعرض الدولي للاختراعات في سيول ورئيس اتحاد المخترعين الكوريين «تشين كيو» المخترعة الميدالية الذهبية والجائزة الخاصة للاتحاد، بحضور مخترعين ومخترعات من 30 دولة من دول العالم، ونوه بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه المرأة السعودية في المجال العلمي، واصفاً العقول السعودية بالثمينة.

سهير
19-05-2012, 12:23 PM
جائزة الملك عبدالله للمخترعين فرصة لإبداع الطلاب والعلماء



http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120519/images/o10_th3.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120519/Images/o10.jpg)
تعتبر جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للمخترعين والموهوبين امتدادا لاهتمامه يرعاه الله بالعلم والعلماء وتقديرهم وتحفيزهم لخدمة دينهم ووطنهم وأمتهم الإسلامية والعربية من خلال خلق منافسات شريفة بينهم.

وأعلن في وقت سابق رئيس مجلس أمناء جائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن ابراهيم السويل عن البدء في أعمال الجائزة بعد أن وافق خادم الحرمين الشريفين على إحداثها، وأقرها مجلس الوزراء الموقر، لتكون بذلك حافزا كبيرا ودافعا لجميع المبدعين في المملكة العربية السعودية للتنافس المثمر والتحفيز على الابتكار في المجالات العلمية والتقنية المختلفة.

وأوضح أن هذه الجائزة تهدف إلى تشجيع وتقدير المخترعين والموهوبين المتميزين في المجالات العلمية، والتقنية والإنتاج الفكري، وتنمية روح الإبداع، والابتكار، والاختراع، وتحفيز المواهب والقدرات، إضافة إلى استثمار طاقات أفراد المجتمع. وبين معالي الدكتور محمد السويل أن الجائزة ستمنح سنويا لعدد لا يزيد عن 10 فائزين وفائزات في المجالات العلمية والتقنية والإنتاج الفكري لكل من فئة المخترعين وفئة الموهوبين يتم ترشيحهم من خلال الأمانة العامة للجائزة عن طريق أفراد أو هيئات أو مؤسسات علمية وثقافية معتبرة.

وأشار الدكتور السويل إلى أنه سيتم منح كل فائز وفائزة وسام الملك عبدالعزيز وفقا لنظام الأوسمة السعودية، ومبلغا ماليا لكل من العشرة الفائزين، حيث سيتم تسليم الجائزة في حفل سنوي يرعاه خادم الحرمين الشريفين. وأفاد أن نظام الجائزة قضى بتشكيل مجلس أمناء لها مقره مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض، برئاسة رئيس المدينة، وينوب عنه الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، وأعضاء ممثلين بواقع عضو واحد من وزارة التعليم العالي، وزارة التربية والتعليم، وزارة الثقافة والإعلام، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، إضافة إلى 3 أعضاء من المتخصصين والمهتمين، وعضوين من القطاع الخاص، وجميعهم يتم تعيينهم بقرار من مجلس الوزراء الموقر. وفي ما يتعلق بشروط الحصول على الجائزة بين معالي رئيس مجلس الأمناء أنه يتوجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ويجوز أن تمنح للمقيم في المملكة، بشرط أن يكون له إسهام في خدمتها، إضافة إلى أن تحقّق الأعمال المرشحة للجائزة المعايير المحلية والدولية المعتبرة.
ونوه الدكتور محمد السويل إلى أن الترشيح للحصول على الجائزة سيكون في العام الحالي ويشمل كل المجالات العلمية والتقنية والإنتاج الفكري، لفئتي المخترعين والموهوبين.
وجاء إنشاء جائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين بقرار مجلس الوزراء رقم (312) وتاريخ6/9/1431هـ بهدف تحقيق تطوير مجالات العلوم والتقنية في المملكة، والمنتجات القائمة عليها، دعما للتحول إلى مجتمع المعرفة وتشجيع وتكريم المخترعين والموهوبين المتميزين في المجالات العلمية، والتقنية والإنتاج الفكري وتنمية روح الإبداع، والابتكار، والاختراع، وتحفيز المواهب والقدرات، إضافة إلى تحفيز طاقات أفراد المجتمع، وحثهم على التنافس المثمر، وتحفيزهم على الابتكار في المجالات العلمية والتقنية المختلفة. وتمنح الجائزة للمتميزين من الذكور والإناث في المجالات العلمية والتقنية والإنتاج الفكري لكل من فئة المخترعين وفئة الموهوبين وقد تقرر أن يكون الترشيح للدورة الأولى للجائزة (عام 2012م) مفتوحا في كل المجالات العلمية والتقنية والإنتاج الفكري المرتبط بهما. كما يمنح كل فائز بالجائزة وسام الملك عبدالعزيز وفقا لنظام الأوسمة السعودية، بعد أن يرفع مجلس الأمناء إلى المقام السامي توصية بذلك مع الدرجة المقترحة، على ألا يتجاوز عدد الفائزين في السنة 10 فائزين في كلا المجالين. وسيتم تسليم الجائزة في حفل سنوي يشرفه خادم الحرمين الشريفين أو من ينيبه.
وتنحصر مواضيع الجائزة في المجالات العلمية والتقنية والإنتاج الفكري بشكل عام لفئتي المخترعين والموهوبين.
وقد تقرر أن يكون الترشيح لعام 2012م مفتوحا في كل المجالات العلمية والتقنية والإنتاج الفكري المرتبط بهما. وتمنح الجائزة للمخترعين المتميزين من الذكور والإناث في المجالات العلمية والتقنية والإنتاج الفكري المرتبط بهما. توفر الإضافة المعرفية في الاختراع وإسهامه في التقدم العلمي والتقني وتميز قيمته العلمية في الابتكار وأهمية الاختراع في نفع الوطن وخدمة التنمية الوطنية والمجتمع في المملكة العربية السعودية والإنسانية عامة نبوغ فكرة الاختراع ومستوى تقدمها، يؤخذ في الاعتبار عند تقييم الاختراعات ذات العلاقة بالشؤون الأمنية والعسكرية الوطنية الاستئناس برأي ومشورة الجهات المعنية بهذه الجوانب، يؤخذ في الاعتبار عند تقييم الاختراعات أولوية تفضيل الاختراع الأحدث الذي لا يزال حق حمايته ساريا حتى تاريخ منح الجائزة، وفي حالة عدم وجود حق حماية للمخترعات المقدمة للجائزة فتكون أولوية التفضيل للاختراع الأحدث.

نور القلب
28-05-2012, 09:25 PM
مهندس سعودي كفيف يقدم 9 اختراعات

معاق نيوز


http://www.mo3aq-news.com/user_files/news/photo/138603.jpeg


قهر ظروفه الصعبة وتحدّى المستحيل حتى أصبح مخترعًا . إنه المهندس الكفيف مهند بن جبريل ابو دية من جدة ، حيث انجز 9 اختراعات ويقترب من «العاشر « . وقد تخرج هذا العام في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران في تخصص هندسة صناعية .

يقول المخترع : إن وجوده في المعرض المصاحب للمؤتمر العلمي الثالث لطلاب وطالبات التعليم العالي باسم «مركز اسطرلاب» وهو اول مركز متخصص في ابحاث وتدريب المخترعين في العالم العربي أقيم في هذا الجناح بالمعرض هو من أجل ان يعرف المخترعون وابحاث الافكار أهم سؤال عندي، فكرة ماذا أفعل ونحن نشرح له في فكرته الى ان يوصلها الى السوق ويحصل من ورائها على دخل مادي وهي معلومات مفقودة عند الكثير من الشباب . وعن عدد اختراعاته قال مهند: حتى الان تقريباً 9 اختراعات والعاشر في الطريق في آخر مراحله.

وعن تخصص الهندسة الصناعية وكيفية التكيّف مع هذا التخصص قال انه تخصص رائع وقد جمعت جميع الادوات وجميع الاشياء التي يمكن في العالم ان تساعدني في التعلم وكذلك الجامعة لم تقصر معي . واضاف: ابتكرت بعض الطرق من اجل ان اتكيّف مع المواد الدراسية مع الرسومات الهندسية الاشياء المختلفة.

هند العمري
23-06-2012, 12:05 AM
02-08-1433 10:56 PM

عاجل - ( فهد التويجري - لندن )

حقق طالب الدكتوراه خالد سعد الحبشان والموظف في هيئة الخبراء سابقاً إنجاز في بحثه الخاص بالدكتوراه من جامعة برونيل لندن بقسم القانون .. حيث اختير البحث من أفضل عشرة بحوث على مستوى الجامعة وشارك بإلقاء محاضرة ضمن المؤتمر السنوي الذي يقام في نفس الجامعة , وكانت مشاركة طالب الدكتوراه خالد الحبشان (عن العوائق القانونية في تطبيق أنظمة حوكمة الشركات في مجال الإفصاح والشفافية بهيئة السوق المالية)
الجدير ذكره أن جامعة برونيل تعد من افضل الجامعات في بريطانيا بقسم القانون.


إلى ذلك قال المبتعث خالد الحبشان طالب دكتوراه في قانون الشركات جامعة برونيل –لندن أن الأطروحة تهدف للتعرف عن قرب على معوقات تطبيق لائحة حوكمة الشركات في المملكة العربية السعودية من خلال النظر في المشاكل التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر في تطبيق هذه اللائحة حسب المعايير الدولية المعمول بها في الدول المتقدمة ,وذلك عن خلال معرفة مستوى الإفصاح والشفافية كإحدى بنود اللائحة من خلال تحليل البيانات الكمية لتوضيح مدى التزام الشركات السعودية المدرجة في السوق المالية , وتهدف أيضا لمعرفة مدى نجاح هيئه سوق المال السعودي في تطبيق المعايير الدوليه للحوكمة . كما أن الأطروحة تسلط الضوء على آلية تطبيق حوكمة الشركات في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وذلك من خلال إجراء مقارنة بين هذه الدول و المملكة العربية السعودية.

وأضاف من أهداف الأطروحة أيضا دراسة العوامل الاجتماعية التي توثر علي تحسين آلية التفيذ في الشركات , وأخيرا تتطرق لدور الشريعة الإسلامية وتأثيرها على بيئة الأعمال في المملكة العربية السعودية. الجدير بالذكر بان هذا المؤتمر يعقد سنويا لعرض أفضل البحوث الطلابية التي تقوم بها الكلية لطلاب الدكتوراه.

http://www.burnews.com/contents/myuppic/04fe4cfc0490c2.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

http://www.burnews.com/contents/myuppic/04fe4cfc0655db.jpg

سهير
06-07-2012, 04:43 PM
بدر هجر الهندسة ودخل المطبخ
سعودي بدرجة شيف عالمي



http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120706/images/i60_th3.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120706/Images/i60.jpg)

كسر الشاب بدر زهير فايز الذي «ولد وفي فمه ملعقة من ذهب» كما يقولون ،حاجز العيب الاجتماعي بحصوله على لقب (الشيف) الذي كان يحلم به، بعد أن قضى 11 عاما خارج الوطن بدعم وتشجيع من عائلته الثرية، وألغى دراسته للهندسة التي دخلها بحكم عمل والده الذي يملك عدة شركات تتركز في المشاريع والعمران.
يصف بدر التحاقه لدراسة الهندسة في جامعة كولورادو بأنه لم يكن مقتنعا بها، فأخذ بنصيحة أحد طلبة الهندسة المعمارية في برنامج الدكتوراه، باتباع الشيء الذي أحبه ولما أخبره بأنه يهوى الطبخ، قال له: «توكل».
ويتابع في سرد تجربته الفذة قائلا: حصلت على بكالوريس الطهو عام 2005 من كلية فن الطبخ بجامعة جونسون آن ويلز في بروفيدنس رود آيلند، وماجستير تسويق عام 2008، بعدها انتقلت إلى معهد الطبخ لوكوردون بلو في باريس، حيث زادت خبرتي في المطبخ الفرنسي ورجعت إلى جدة عام 2009 لبدء حياتي العملية.
عن هذا التحول الهام في حياته يقول والدي مارس المجال المحبب إليه وكان المجتمع بحاجه له، أما اليوم فلقد اختلف الأمر وصار الطلب في مجالات جديدة منها الطهو فهي مهنة قديمة لكنها جديدة على مجتمعنا.
ويؤكد اكتسابه خبرة في تنوع الأطعمة العالمية من خلال ممارسته الطهو في مطابخ مختلفة منها النمسا، سنغافورا، أمريكا، الصين، الهند، تايلند، وماليزيا ،ما صنع منه «شيف سعودي» بمستوى عالمي.
ويضيف بدر أحد أهم أهدافي المساهمة في تغيير نظرة المجتمع للطهو باعتباره مهنة لها مستقبل باهر لمن يريدها «نظرة المجتمع أنها مهنة الفاشل في تعليمه، أو أنها لا تدر مالا وليست ذات مستقبل وفارغة من المكانة الرفيعة، هذه الأفكار السلبية تجعل الفرد وإن كان حابا للمهنة خائفا من اتخاذ قراره لممارسة المهنة»، مؤكدا أن السعادة تكون بالعمل الحر والمهنة الشريفة أيا كان وضعها، معربا عن أسفه لافتقار مكتبة المطبخ السعودي لمراجع ومعلومات عن طرق إعداد الأطعمة والوجبات الصحية بأساليب حديثة، واصفا الكتب الموجودة حاليا بأنها مملة وتخلو من التفاصيل الكافية مثل درجة الحرارة، الوقت والعلامات التي تبين نضوج الطبخة، فضلا عن أن الصور الموجودة في الغالب لا تكون مشهية أبدا.
عن سر حبه للمطبخ رغم متاعبه ومسؤولياته، يكشف بدر أنه المكان الذي تذوب فيه الهموم وأنه مصدر إلهام وابتكار له: ابتعادي عنه لفترة طويلة يجعلني أفقد «اللمسة السحرية»، وأجمل إحساس أجده داخل المطبخ في حال ازدياد كميات الأطعمة المطهوة.
وألمح بدر إلى تميز المطبخ السعودي لوجود خليط كبير من المطابخ الأخرى مثل الهندية، التركية، المصرية

سهير
25-07-2012, 01:47 PM
فريق الفيزياء السعودي يسجل إنجازاً تاريخياً لأول مرة في أولمبياد إستونيا 2012


https://p.twimg.com/AygrpBDCUAA7YWK.jpg


في انجاز يُسجل لأول مرة في تاريخ المملكة والدول العربية حصد فريق الفيزياء السعودي في أولمبياد إستونيا 2012 على ميدالية برونزية حققها الطالب عبدالله السلوم ، بالإضافة إلى ثلاث جوائز تقديرية حققها الطلاب : محمد الحجي وحمود الحربي و علي الحليمي.يأتي هذا الأنجاز بعد عمل وجهد قام به طاقم الفيزياء السعودي للأولمبياد الدولي بإشراف د. عبدالعزيز الحارثي مدير مشروع الأولمبياد في “موهبة” ، وقيادة د.نجم الحصيني قائد الفريق ، ومستشارة أكاديمية د. ريم الطويرقي ومنسق علمي ( بنين ) الأستاذ طلال الرشيدي ، ومنسقة علمية ( بنات ) الأستاذة هند الدوسري ، ومدرب الفريق د.ساندو ( الروماني ) ، الأستاذة أمل الحرقان المنسقة الأدارية

سهير
01-08-2012, 02:22 PM
د.ريم الطويرقي

http://www.alyaum.com/News/files.php?file=2012/articles/rym_205401395.jpg



قدَّمت الدكتورة ريم الطويرقي مثالًا حقيقيًّا للمرأة المسلمة التي لا يمكن ان يمنعها التزامها بالحجاب الشرعي من بلوغ اعلى المراتب وفي أهم المواقف التي تسجّل للمرأة المسلمة، خرجت الدكتورة ريم الطويرقي إلى فرنسا لتلقي خطابها الفيزيائي معلنة أن الحرية لا يعوقها حجاب أو شريعة.. كانت تتكلم وتؤكد عمليًّا أن الإسلام كفل للمرأة حقوقها العلمية والفكرية، بينما لم يجد بعض مريدي الحقوق سوى الحجاب عقبة لذلك، وأرادوا من المرأة السعودية أن تخلع عنها ذلك الغطاء حتى تكون امرأة عصرية،
فتَّشوا عن الرجل السعودي ونعتوه بالعنف، وصوَّروه بأنه حجر عثرة في طريقها، ولم تكن ريم الطويرقي هي الوحيدة ولم تكن الأولى ولكنها نموذج ظهر للعالم يمثل نسبة كبيرة من النساء السعوديات اللاتي يحظين بامتياز العلم والتمسُّك بالحجاب الشرعي، وعلقت حول ظهورها بحجابها الشرعي الكامل في المحفل العلمي الذي أقيم بفرنسا بأنها سعيدة ومعتزة بحجابها الشرعي، ولم تجد أية مضايقة بل وجدت كل تقدير واحترام من النخب العلمية التي حضرت. وأضافت الطويرقي إن الإسلام لا يعوق مسيرة المرأة المسلمة، ولا يعوق تقدُّمها الحضاري الذي ربما تتفوّق به على الرجال، وأن الإسلام كفل لها حقوقها العلمية والفكرية كاملة دون ظلم أو إجحاف كما تردّده الأصوات الليبرالية.
وأضافت د.الطويرقي: ''من خلال مشاركتي باللباس (الأسود) والنقاب كانت رسالتي، التي أدعو الله أنها وصلت، هي التنويه على أن الصورة التي يسعى الإعلام الغربي لرسمها عن المرأة المسلمة السعودية المتوشّحة بالسواد والتي يسعى لربطها دائمًا بالتخلف والإرهاب والسلبية هي نفس الصورة التي رأوها ذلك اليوم أثناء التكريم.

نموذج رائع
حين نتحدث عنها بفخر واعتزاز فإن ذلك لا يدلُّ على ندرة هذا النموذج الرائع، ولكن لأن المرأة المسلمة عمومًا والمرأة السعودية خصوصًا تتعرّض لموجة تغريب تريد منها الخروج عن تعاليم الدين الإسلامي، فبحثوا عن نماذج لا تشكّل نسبة كبيرة من مجتمعنا وأظهروها على السطح، جعلوا منها قضية مجتمع بينما الواقع يخالف أوهام البعض خاصة الذين يريدون منها أن تكون جسدًا يتمايل ويثير الشهوات.
لقد سئمنا هؤلاء واولئك الذين يبحثون عن نقاط هشة يرتكزون عليها، بينما الدعائم الثابتة يتجاهلونها مطالبين بما يُسمى حرية.. تركناهم يعلنون وصايتهم علينا، ويمثلوننا كما يريدون لا كما نريد نحن ولا كما نطمح.. أين مَن يندبن حظ الحرية التي اختلقوها كذبة يصدِّقها مُدَّعوها؟!
وهنا نطالب المرأة السعودية بأن ترفع عنها وصاية الإعلام المضلل، وتثبت للعالم أنها امرأة دين ودنيا ولن يكون ذلك إذا آثرت الصمت، ولكن بإثبات وجودها بنفسها وإطلاع الآخرين على النشاطات التي تقوم بها والتي تخدم مجتمعها وتقوده نحو حضارة الروح قبل الجسد، حيث الكرامة التي لن تشعر بها من تخلـَّت عن أمر ربها وألقت بحجابها ضعفًا واستكانة، عندما أحسَّت غفلة بأن العلم والتقدّم لن يكونا إلا بشَعر مُسدلٍ وماكياج مزعج.

صورة مشرِّفة
كرَّم معهد العالم العربي الدكتورة ريم الطويرقي في قلب العاصمة باريس، بينما هي كرَّمت المرأة السعودية هناك بتلك الصورة المشرّفة، وكأنها ترسل رسالة تطبيقية لكل امرأة مسلمة بأن الحجاب والدين الإسلامي لن يعوقا أي تقدُّمٍ حضاري وبشري، فما عليها سوى أن تتقدَّم بخُطى واثقة نحو العالم وتقول: هاأنذا بعزتي وكرامتي أخدم أمتي.
كرَّم معهد العالم العربي د. ريم الطويرقي في قلب العاصمة باريس بينما هي كرَّمت المرأة السعودية هناك بتلك الصورة المشرِّفة، وكأنها ترسل رسالة تطبيقية لكل امرأة مسلمة بأن الحجاب والدين الإسلامي لن يعوقا أي تقدُّمٍ حضاري وبشري، فما عليها سوى أن تتقدَّم بخُطى واثقة نحو العالم وتقول هاأنذا بعزتي وكرامتي أخدم أمتي.
سيرة معطرة بالتميُّز
الدكتورة ريم الطويرقي هي: ريم بنت محمد بن عابد أبو راس الطويرقي، والوظيفة الحالية التي تقوم بها هي أستاذ مساعد بقسم الفيزياء - كلية العلوم - جامعة الملك عبدالعزيز. وتملك الدكتورة ريم الطويرقي العديد من المؤهلات العلمية وهي درجة البكالوريوس: جامعة الملك عبدالعزيز عام 1413هـ، ودرجة الماجستير: جامعة الملك عبدالعزيز عام 1418هـ، ودرجة الدكتوراة: جامعة ويلز سوانزي بريطانيا عام 1421هـ، وكانت مُعيدة في قسم الفيزياء - كلية العلوم - جامعة الملك عبدالعزيز.. وأستاذ مساعد في قسم الفيزياء - كلية العلوم - جامعة الملك عبدالعزيز، ووكيلة شؤون الطالبات للأنشطة الطلابية حاليًّا، اما ما يخصُّ الأعمال الأكاديمية (التدريس) فهي تقوم بتدريس المواد التالية: فيزياء عامة 101. وفيزياء ذرية، وتطبيقات فيزيائية على الحاسب الآلي. وليزر. وفيزياء عامة 103 (موجات وحرارة)، وموضوعات خاصة في التحليل الطيفي. وفيزياء أشعة لطالبات الكلية الصحية. وإشراف على طالبتي ماجستير حاليًّا. وممتحن داخلي لطالبة ماجستير.
إلى جانب تدريس المعامل التالية: فيزياء عامة 101. وضوء، وفيزياء نووية، وتطبيقات فيزيائية على الحاسب الآلي، وحصلت الدكتورة ريم على العديد من الدورات التدريبية ابرزها: الجودة في التعليم - تطوير التعليم الجامعي - جامعة الملك عبدالعزيز. والإشراف على الرسائل العلمية - وطرق التقييم المختلفة والتنويع في طرق التدريس - ومصادر المعلومات الإلكترونية - جامعة الملك عبدالعزيز، كما شاركت الدكتورة ريم في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية من أبرزها: مؤتمر الليزر - جامعة القاهرة - مصر 1996م.
ومهارات فيزيائية - قريقانوخ ويلز - بريطانيا 1997م، ومؤتمر الرابطة العلمية البريطانية - جامعة ويلز كاردف - بريطانيا 1998م، واستخدام الحاسب الآلي في التعليم - جامعة ويلز سوانزي - بريطانيا 1999م، وندوة العلوم تحت مجهر الأخلاق - جامعة الملك عبدالعزيز - 1423هـ، واليوم العالمي للعلوم من أجل السلام تحت مظلة اليونيسكو - جامعة الملك عبدالعزيز - 1423هـ.
والملتقى التربوي الأول - دار الحكمة - 1423هـ، واللقاء الأول للجمعية الفيزيائية السعودية - جامعة الملك خالد - 1424هـ، ومؤتمر العلوم الثاني - جامعة الملك عبدالعزيز - 24 إلى 26 محرم 1425هـ وقدَّمت الدكتورة ريم العديد من الندوات والمحاضرات العامة من ابرزها نحو التفوّق - جامعة الملك عبدالعزيز - 1423هـ، ومهارات التعلم - جامعة الملك عبدالعزيز - 1423هـ، والعيش في الزمان الصعب - جامعة الملك عبدالعزيز - 1425هـ، كما شاركت في الكثير من النشاطات واللجان منها: لجنة البرنامج الإرشادي (1415هـ - 1418هـ)، ولجنة العلاقات العامة ليوم المهنة (1416هـ - 1418هـ)، ولجنة يوم المهنة الخاصة بقسم الفيزياء، وعضو في الجمعية الأمريكية لمدرسي الفيزياء، وعضو في لجنة التدريب والتأهيل ليوم المهنة، ورائدة اللجنة الاجتماعية العامة لكلية العلوم (إلى نهاية الفصل الدراسي الأول 1423هـ)، والمشرفة على المنتدى الفيزيائي الخاص بقسم الفيزياء.

نور القلب
15-01-2013, 12:42 AM
سعودية تسهم في اكتشاف علاج لجروح القدم السكرية


عكاظ (المجمعة)



أسهمت الطالبة سارة السلبود من كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة المجمعة ضمن فريق بحثي من المخترعين بالجامعة يضم الدكتور ناصر علي الجارالله، والدكتور محمد عثمان الركبان، والدكتور معطر رضى رزافي، والطالب عبدالعزيز الظويفري في اكتشاف علاج التئام جروح القدم السكرية باستخدام تقنية نانو الفضة (nano-silver) مع ضمها للخلايا الجذعية الوسطية (HMSCS).
وأوضح رئيس الفريق البحثي الدكتور رائد سليم البرادعي أن التئام الجروح غير المكتمل، والبطيء والمحدود هي أحد الأمور المستعصية التي يعاني منها مرضى السكري والتي تتوقف عند مرحلة الالتهاب مما يمنع الانتقال إلى مرحلة تكوين الأوعية وإعادة تشكيل الأنسجة مما قد يؤدي إلى موت الخلايا - لا سمح الله.
وبين أنه تم تطبيق التجارب على نماذج من الفئران المصابة بالسكري وهو ما أثبت نجاح هذا المركب العلاجي كضمادة يمكنها أن تحسن بشكل ملحوظ من التئام جروح القدم السكرية ليكون بداية لعلاج جديد يدرج من ضمن أنواع العلاج المتاحة للحد من هذه المشكلة التي يعاني منها الكثير.
وقال: إن نسبة حدوث السكري في المملكة العربية السعودية في ازياد كبير والقدم السكرية من أكبر المشكلات التي يعاني منها مريض السكري، فنجد أن مراحل التئام الجروح تتوقف عند مرحلة الالتهاب مما يؤدي إلى موت الخلايا ومن ثم حدوث الغرغرينا ويكون مصير العضو هو البتر، مشيرا إلى أن هذا الاختراع توصل إلى أن دمج جزيئات نانو الفضة مع الخلايا الجذعية ووضعها في ضمادات طبية سيكون لها - بإذن الله - تأثير كبير في التئام جروح مرضى القدم السكرية، مبينا أنه تم التقدم إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للحصول على براءة لهذا الاختراع.

نور القلب
26-05-2013, 05:54 PM
عبد الحليم الشهري.. من موظف بمستشفى إلى مخترع عالمي

واشنطن – بندر الدوشي

صحيفة الشرق

تحول المبتعث السعودي عبدالحليم الشهري من موظف بسيط بأحد المستشفيات في أبها إلى شخصية تتهافت عليها الشركات الخارجية والداخلية بعد حصوله على براءة اختراع في مجال صحة البيئة.
«الشرق» التقت المبتعث السعودي عبدالحليم الشهري، الذي كرمته الملحقية الثقافية بالولايات المتحدة لحصوله على براءة اختراع عالمية لم يسبق أن تقدم بها أحد على مستوى العالم.
كان الشهري موظفاً عادياً في أحد مستشفيات أبها لا يعرفه سوى زملائه تقدم للحصول على بعثة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، وسرعان ما انتظم في دراسته وأتقن اللغة في وقت وجيز، وبدأ بالتفاعل مع أبحاث جامعته ومراكزها العلمية حتى وصل لبراءة الاختراع العالمية.

ويدرس الطالب عبدالحليم الشهري في ولاية أركنساس تخصص علوم صحية، وتتألف فكرته التي حصل على براءة اختراع في ابتكار طريقة جديدة لمنع الأحذية من تلويث الأماكن العامة والصحية والمعقمة وذلك بوضع سجادات لاصقة تعمل في حال المشي عليها طبقة لاصقة معقمة بين الحذاء والأرضية المعقمة تمنع تلوث ونقل الجراثيم إلى الأرضيات المعقمة.
وتحدث طالب البكالوريوس لـ«الشرق» عن فرحة الجامعة الأمريكية بهذا الإنجاز وعن دعمهم له، وقال «كان هناك تفاعل كبير من الجامعة حتى حصلت على براءة الاختراع الدولية».
وأضاف أن «الفضل يعود لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، الذي بفضله اكتسبت الخبرات والمهارات اللازمة للوصول إلى براءة الاختراع العالمي».

وتحدث عن عروض التوظيف المقدمة من كل مكان وفي شركات راقية ومتخصصة ومراكز بحثية واصفاً الأمر بالجميل والمثير، مشيراً إلى أن جل اهتمامه منصب الآن على التخرج، ثم بعدها سوف يفكر في عروض التوظيف.
وأضاف «أريد أن أنهي دراسة الماجستير والدكتوراة في مراكز البحوث، فهي تعد عشقاً دائماً لي وجميلاً»، مشدداً على ضرورة اهتمام الجامعات بالبحوث والمراكز البحثية لتشجيع البحث العلمي ودعمه حتى تصل السعودية إلى مصاف الدول المتقدمة.

نور القلب
27-05-2013, 09:09 PM
طالبة بمدارس التربية الإسلامية بالرياض
"سعودية" الرابعة عالمياً في مسابقة "إنتل" للعلوم والهندسة

سبق- الرياض:

حصدت طالبة سعودية من مدارس التربية الإسلامية بالرياض، المركز الرابع في مسابقة "إنتل أيسف للعلوم والهندسة 2013" المقامة في أمريكا بمشاركة 71 دولة، لتسجل إنجازاً وطنياً يضاف للمملكة على مستوى العلوم عالمياً.

وحققت الطالبة ريم بنت أحمد يوسف الربيعة هذا الإنجاز عن بحثها الذي يدرس تأثير الاختلافات البيئية على "البيوفلم" لثلاث شعب تقع على أبعاد مختلفة من الشاطئ، بعد أن جمعت عينات من "البيوفلم" واستخرجت الـdna منها، وكثفته واستنسخته ودرست تسلسله ثم قارنته بما يوجد في القاعدات البيانية.

تقول "الربيعة": "مكنني هذا البحث من الحصول على نتيجة 115 نوعاً من البكتيريا، سبعة منها مسجلة بالقاعدات البيانية، والباقي أنواع جديدة لم تُدرس من قبل".

وحول إنجازها الوطني، تقول: "إن حقيقة وصولي إلى هذه المرحلة من المسابقة، كان نتيجة للدعم المستمر الذي لمسته من أسرتي ومدرستي، مدارس التربية الإسلامية، ممثلة بإدارتها ومدرساتها، حيث كانت الداعم الأساسي، والمحتضن لإبداعاتي في جميع مراحل المسابقة، من خلال تشجيعي الدائم، وتذليل الصعاب لإكمال بحثي وتجهيزه.. وثانيا، عبر فضولي وحبي للاستطلاع والبحث، وهذا ليس مقروناً بالذكاء كما يعتقد الكثير، وإنما بالصبر ومواصلة العمل".

وتضيف: "فوزي بهذه الجائزة لن يكون نهاية الطريق، وإنما ضاعف عزيمتي على الاستمرار في شحذ فضولي للمعرفة عن طريق مواصلة الدراسة والبحث والقراءة، في مجالات متعددة؛ لإيماني بأن هذا سيساهم ولو بجزء بسيط في تقدم العلم".

وخلص البحث، من خلال تصنيف القواعد إلى فصائل، وبعد مقارنة تكوين "البيوفلم" في الثلاث شعب، إلى وجود اختلاف بالتكوين، ومن خلاله أصبحنا أقرب لبناء نموذج للشعب المرجانية، مما سيساعد على الحفاظ على سلامة الشعب مستقبلاً، بحسب "الربيعة".