المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زواج المعوقين قضية اجتماعية كبرى


فيصل المحارب
22-05-2008, 03:18 PM
زواج المعوقين قضية اجتماعية كبرى والحل عند الأمير سلمان
مبارك مناحي الغامدي- ناشط في حقوق المعوقين
جريدة الجزيرة 17/5/1429هـ



.. فللأمير سلمان - حفظه الله - جهود جبارة وتاريخ حافل بالإنجازات في العمل الخيري والإنساني عامة، وفي خدمة ورعاية المعوقين خاصة، فدعمه لجمعية الأطفال المعاقين ومركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة وإشرافه على جمعية المعاقين حركياً للكبار والجمعية الخيرية للمكفوفين والجمعية الخيرية للصم، والكثير والكثير من المشاريع والدور والجمعيات الخيرية.

هذا الرجل الذي يعمل بجد وفي صمت، ليس لشيء إلاّ لوجه الله الكريم فقط لا غير، فهو قدوة تحتذى ونبراس يقتدى وشعلة عطاء لا تنطفئ، والآن وهو يقف خلف دفة القيادة لإدارة شئون أكبر عاصمة عالمية مساحة بكل حكمة واقتدار، لم تمنعه مشاغل الحياة عن تتبع أحوال الناس وتلمُّس احتياجاتهم، فما زال في وقته الثمين المتسع لأعمال البر والإحسان، فنالت هذه الأعمال المباركة رضا الرب فبارك في الساعي والمسعى، ونالت رضا ولي أمر المسلمين وولي عهده الأمين، فلقيت الشكر والتأييد، فجزى الله أمير الإحسان خير الجزاء، وجعل كل ما يقدمه في ميزان حسناته يوم لا ينفع مال ولا بنون إلاّ من أتى الله بقلب سليم.

وقد نفع الله بجهوده المباركة البلاد والعباد، وإنْ دعونا للأمير آناء الليل وأطراف النهار أو أُعطي جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام، فإننا لم نوفه حقه من الشكر والوفاء والعرفان بالجميل.

والآن وقد حان الوقت لبرنامج خيري طموح يبحث ويطور ويدعم مشاريع تزويج المعوقين على اختلاف إعاقتهم، علماً بأنّ هذا العمل العظيم من أفضل أنواع البر والقربات لله تعالى، ويكون أحد اهتمامات هذا البرنامج كيفية تنفيذ الزواج الجماعي للمعوقين في مكان ويوم معلوم، ومن اهتمامات هذا البرنامج أيضاً تتبع الحالات ودراستها والاستعانة بأصحاب الخبرة والاختصاص من الباحثين الاجتماعيين والنفسيين وتقديم المشورة والإرشاد وإصلاح ذات البين، وقبل ذلك كله الدعم المادي والمعنوي قبل وأثناء وبعد الزواج، والإشراف العام على إنجاح هذا العمل النبيل المبارك الأول من نوعه عالمياً وفي الشرق الأوسط والخليج العربي، وهؤلاء المعوقون الذين سقطوا سهواً من أجندة واهتمامات مشاريع تزويج الشباب التقليدية، بلغت بهم المأساة عندما يتقدم بهم السن دون زواج، وذلك بسبب قلّة ما في اليد، ولا مانع أن يكون هذا البرنامج أو الجمعية أو المشروع الخيري تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية، لما لها من خبرة في الميدان الإنساني والعمل الخيري، ودعوة العموم للمشاركة في إنجاز هذا البرنامج كأعضاء مجلس الإدارة أو مؤسسين أو داعمين ماليين، وما أكثر الخيِّرين في بلادنا الحبيبة، حفظها الله من كل سوء ومكروه. ويقدم هذا البرنامج الخيري المساعدة للمعوقين على الزواج بإيصال خدماته للقرى والأرياف في أنحاء المملكة، ويعطي الأولوية للحالات الأكثر حاجة، كمن تقدم بهم السن ولم يتزوجوا لعدم وجود متبرع أو جمعية خيرية قريبة منهم، ويعطي الأولوية أيضاً لزواج المعاق من معاقة.

ومن رحمة الله بالمعوقين أنّ من تزوّج منهم بامرأة معاقة أو سليمة لا ينجب إلاّ مولوداً سليماً معافى غير معاق، وأثبتت البحوث والدراسات أنّ المعاقين أكثر حباً للحياة وأكثر الزواجات نجاحاً وأكثر الناس سعادة، وعند مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة الخبر اليقين.

نفع الله بهذا العمل المبارك المسلمين والمسلمات وجزى الله كلّ من ساهم ويساهم في إنجاحه خير الجزاء.

بسمة وفاء
22-05-2008, 05:44 PM
اختيارموفق استاذفيصل ........نحن بحاجة لتكاتف الجهودللسعي لايجادبيئة يتمتع فيها ذوي
الاحتياجات الخاصة بكل الرعاية والاهتمام ومن اهم القضايا كماتفضلت تيسير
الزواج لهم واعانتهم وامدادهم بالخبرات التي يحتاجونها ,واتمنى ان يكون للاعلام
دور فعال في تنمية الوعي والاهتمام بهذة الفئة الغالية تقبل مروري :)

مساعد الطيار
22-05-2008, 06:28 PM
بارك الله فيك أخي الحبيب

وهذا موقع أفراح

http://www.afrah-khgh.com/

الموقع باشراف خالد الفواز الغامدي

فيصل المحارب
23-05-2008, 11:26 AM
الاخت الأميرة اشكرك على مرورك .

في الحقيقية علينا بذل المزيد من الجهود من أجل ذوي الاحتياجات الخاصة حيث أنني أرى انه مازلنا مقصرين في حقهم على الرغم من الجهود المبذولة في ذلك . ولا شك في أن زواج المعوقين قضية اجتماعية هامة يجب على المتخصصين في الأمور الاجتماعية الاهتمام بها ومساندتها .

فيصل المحارب
23-05-2008, 11:28 AM
موقع جميل اخوي مساعد والله يجزي صاحبه الف خير لإهتمامه بذوي الاحتياجات الخاصة .

مباركة الزبيدي
24-05-2008, 01:49 AM
لا شك أن قضية زواج العاقين من القضايا المهمة ، لكن القضية ليست في المواقع التي تستلم طلبات الزواج أو في عدم وجود الطرف الآخر وإنما المشكلة في قبول المجتمع لذلك المعاق ، فقد يكون قادراً ماديا وحاصل على أعلى الدرجات لكن في المقابل لا يجد من يزوجه الا بأشد منه إعاقة !!!!

همس المشاعر
21-10-2009, 10:16 PM
ابصراحه شي رائع ان نجد مثل هذه المواقع التي تهتم باخوتنا ذوي الاحتياجات الخاصة

خلود العتيبي
22-10-2009, 12:42 AM
لا شك أن قضية زواج العاقين من القضايا المهمة ، لكن القضية ليست في المواقع التي تستلم طلبات الزواج أو في عدم وجود الطرف الآخر وإنما المشكلة في قبول المجتمع لذلك المعاق ، فقد يكون قادراً ماديا وحاصل على أعلى الدرجات لكن في المقابل لا يجد من يزوجه الا بأشد منه إعاقة !!!!

نعم هذه هي المشكلة ( قبول المجتمع لهذا المعاق ) ...



ومن رحمة الله بالمعوقين أنّ من تزوّج منهم بامرأة معاقة أو سليمة لا ينجب إلاّ مولوداً سليماً معافى غير معاق، وأثبتت البحوث والدراسات أنّ المعاقين أكثر حباً للحياة وأكثر الزواجات نجاحاً وأكثر الناس سعادة، وعند مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة الخبر اليقين.

سبحان الله

بارك الله فيكم وشكر لكم ...

حامل القران
29-12-2009, 03:52 PM
اشكرك على فيصل المحارب
انا من فئة ضعف السمع وان شاء الله عندي مشروع مخصص للاعاقة السمعية اتمني من الله ان يوفقني ان اجعلني مديرة العامة . ولكن من يساعدوني ويا ليت اني ارسل رسالة الى امير سلطان بن سلمان ولكن كيف اكتب الرسالة والعنوان .
بالنسبة موقع الزواج ارجو ان يكون موقع رسمية ويكون باشراف ووزارة ومسؤولية هي تطلع كل معلومات وليس كل طرفين رجل وامراة.ارجوك ان اوصلك مفهوم وشكرا

حمد الدوسري
01-01-2010, 02:07 AM
السلام عليكم


أخي حامل القران

بارك الله فيك ونفع بك وأنت من أسمك يدل على انك لدية همه عالية ...........ز

وأبشر بالخير ,

وبالنسبة لرسالتك التي تريد أن توصلها الامير سلطان بن سلمان الامير الشاب المخلص الذي يعمل بصمت أخ المعاق وصديقه .

يمكن أن ترسل له برقيه ورسالة وانت فيك مكانك وهي

أن تتصل على 906 من جوال يحمل أسمك من stc

ويرد عليك الموظف وتملي على البرقيه وتصل في خلال ساعات معدوده وهم يتصلون عليك لتفاصيل ..

علماً بأن سعرها رمزي .......وفقك الله

حمد الدوسري
02-01-2010, 02:00 PM
عفواُ أخي حامل القران

الرقم الخاص بالبرقيات من الاتصالات السعودية هو 969

وليس كما ذكرت أعلاه ..........


العفوووووووووو اخي .......

لا يلام المرء على أجتهادة

سلوى الحربي
12-01-2010, 09:52 AM
http://sub3.rofof.com/img3/01wolgx12.gif